الأمم المتحدة ترصد تزايد العراقيل أمام العمل الإنساني في ليبيا

0
185
الأمم المتحدة

أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بزيادة ملحوظة في العراقيل الإدارية والبيروقراطية التي تعيق وصول المنظمات الإنسانية والتنموية في ليبيا خلال الربع الأول من العام الجاري. 

وسجل المكتب الأممي، في بيان نشر الخميس، زيادة قدرها 76% على الأقل في العراقيل أمام وصول الشركاء العاملين في المجال الإنساني في ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، مما يشير إلى وضع أسوأ فيما يتعلق بالتحديات التشغيلية.

وقال البيان، إن غالبية تلك القيود سببها العراقيل الإدارية والبيروقراطية (شكلت نسبة 40%)، الأمر الذي عرقل بشدة تحرك العاملين بالمنظمات الإنسانية داخل ليبيا. 

وأوضح البيان، أن هذه المناطق شهدت تشديدا في القيود، مما عطل تنفيذ البرامج الإنسانية بشكل كبير، واضطر عدد من الشركاء إلى وقف عملياتهم وإغلاق مكاتبهم بسبب المطالب البيروقراطية المفرطة، والأدوار غير الواضحة لنظرائهم المحليين، والرفض المتكرر أو التأخير في تصاريح الحركة.

وشكلت القيود المفروضة على وصول الأشخاص المحتاجين إلى المساعدات نسبة أقل (27%) من العراقيل التي سجلها التقرير، الذي أشار إلى أن هذا كان واضحاً بشكل خاص في الشرق والغرب، وتفاقم بسبب توجيه من السلطات الجنوبية بتعليق المساعدات للمهاجرين واللاجئين، وهي خطوة قد تكون لها عواقب إنسانية خطيرة وسط ارتفاع عدد الوافدين من السودان. 

وكانت مجالات الحماية والإجراءات المتعلقة بالألغام أكثر المجالات المثيرة للقلق، وهما معا يمثلان أكثر من نصف القيود المسجلة، بينما تأثرت باقي العمليات والأنشطة الإنسانية بدرجات متفاوتة.

وطالب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية السلطات المحلية في ليبيا بتخفيف قيود الوصول أمام عمل المنظمات والوكالات الإنسانية، وتسهيل حركة فرق العمل الإنسانية والتنموية في مختلف مناطق ليبيا.