برلماني ليبي: حرس الوفاق الوطني مقترح فاشل ولن ينجح

0
155

أكد عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب، خلال منشور له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن مقترح الحرس الوطني الذي يطرحونه (المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطني) الآن ويحاولون من خلاله استيعاب الميليشيات هو مقترح فاشل ولن ينجح لأن الميليشيات تختلف في التوجه.

وبحسب مذكرة لما يسمى أركان الجيش التابع لحكومة ، الوفاق والمقدمة لرئيس حكومة الوفاق فايز السراج- حصلت عليها صحيفة الشاهد- فإن المقترح يهدف إلى إدماج- ما أسماه- القوات المساندة- تضم العناصر الأيديولوجية المتطرفة وشخصيات مطلوبة دولياً- تحت كيان الحرس الوطني، باعتباره ضرورة ملحة في هذه الظروف.

ونص المقترح على أن تكون العاصمة الليبية طرابلس، مقراً رئيسياً للحرس الوطني، على أن يتولاه ضابط لا تقل رتبته عن رتبة عقيد، يعين بقرار من فائز السراج، بوصفه القائد الأعلى للجيش، حسب البيان.

مقترح الحرس الوطني الليبي، سبق وتبناه أحد قادة الجماعة الليبية المقاتلة خالد الشريف، ولقبه أبو حازم الليبي، بطلب من المخابرات التركية، بدعوى حماية ثورة 17 فبراير ومنع عودة الديكتاتورية.

واستندت المذكرة الأمنية، إلى قرار صادر عن المؤتمر الوطني العام عام 2015 يقضي بإنشاء الحرس الوطني، في حين أن هذا الجسم السياسي في ذلك التاريخ كان منتهي الصقلاحية بعد انتخاب مجلس النواب وممارسته لمهامه منذ 2014.

وطرح المقترح بشكل فعلي، في أواخر عام 2012، من قبل حزب العدالة والبناء ذراع جماعة الإخوان المسلمين السياسي في ليبيا، وتبناها بشكل فعلي.