الانتخابات البلدية في ليبيا.. 120 ألف و188 إجمالي المسجلين وحملات موسعة للتوعية

0
91
مفوضية الانتخابات الليبية
مفوضية الانتخابات الليبية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، وصول إجمالي الناخبين المسجلين للتصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية، إلى 120 ألفاً و188 ناخباً.

ووفق البيان اليومي الذي تصدره لإعلان إحصائية التسجيل عبر موقعها الإلكتروني، قالت المفوضية إن عدد المسجلين من الرجال بلغ 91 ألفا و224 ناخبًا، والإناث 28 ألفًا و964 سيدة.

وأعلنت المفوضية الإثنين الماضي، بلوغ نسبة المسجلين الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 سنة حتى 39 سنة 49.5% من إجمالي المسجلين للمجالس البلدية الـ60 المستهدفة بالعملية الانتخابية.

وتقول المفوضية إنها تسعى من خلال رسائلها وبرامجها المخصصة للشباب، لرفع الوعي بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية، كما تشجع كل من تنطبق علية الشروط أن يبادر بعملية التسجيل؛ لكي يتمكن من ممارسة حقه في الانتخاب.

وفي سياق متصل، أطلقت منظمات المجتمع المدني حملات توعوية لتعزيز مشاركة المواطنين في عملية التسجيل لانتخابات المجالس البلدية، في إطار برنامج “شركاء من أجل الانتخابات”.

وبحسب بيان عبر صفحة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على فيسبوك، انطلقت حملة موسعة في بلديات النواحي الأربعة بالتعاون مع منظمة “الشراكة المجتمعية” وشبكة “ليبيا لتنمية الديمقراطية”، بإشراف منسق التوعية والتواصل بمكتب الإدارة الانتخابية، حيث جرى التركيز خلالها على المؤسسات التعليمية والمستشفيات.

كما أطلقت مؤسسة “عطاء الخير” حملتها التوعوية في المنطقة الجنوبية، تحديدًا ببلدية تراغن؛ لتشجيع المواطنين على التسجيل، وتوضيح آليات التسجيل في سجل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية.

وأكدت المفوضية أن جهود منظمات المجتمع المدني تستمر للرفع من نسبة المشاركة في العملية الانتخابية، وتوضيح أهمية الانخراط بها، وأهميتها في بناء البلدية وتوفير الخدمات للمواطنين.

وقررت المفوضية الأحد الماضي، تمديد الفترة الزمنية لمرحلة تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية (المجموعة الأولى) إلى السابع من يوليو المقبل، لإتاحة الفرصة أمام المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية.

وتستهدف المفوضية إجراء الانتخابات لمجالس 106 بلديات خلال العام 2024، وتقول إن التسجيل في انتخابات المجالس البلدية جديد كليا، ويقوم على أساس الإقامة في البلدية التي سينتخب فيها مقدم طلب التسجيل.