وفاة جادالله الطلحي أحد أبرز الوزراء في عهد نظام معمر القذافي

0
178
جادالله عزوز الطلحي

توفي الدبلوماسي السياسي والمهندس جادالله عزوز الطلحي، أحد أبرز الشخصيات والوزراء في عهد النظام السابق نظام العقيد معمر القذافي، وذلك في مدينة بنغازي، عن عمر ناهز 85 عاماً.

وتولى الطلحي، عدداً من المناصب التنفيذية القيادية في حكومات النظام السابق منذ بداية سبعينات القرن الماضي، منها أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الوزراء)، وأمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي (وزير الخارجية).

وعمل الطلحي وزيرا للصناعة منتصف سبعينات القرن الماضي، وتولى منصب رئيس الوزراء لفترتين، الأولى بين عامي (1979- 1984)، والثانية بين عامي (1986-1987).

كما تولى حقيبة وزارة الخارجية بين عامي 1987-1990، وعينّ رئيساً لجهاز تنفيذ وإدارة النهر الصناعي العام 1995، ثم وزيراً للصناعات الاستراتيجية في أوائل الألفينيات.

وأيضاً شغل منصب رئيس البعثة الليبية لدى الأمم المتحدة، كما شغل مسؤولية مقعد ليبيا في مجلس الأمن بين يناير 2008 وديسمبر 2009.


ومن أعمال الراحل، تأليف وترجمة العديد من الكتب من بينها “لقد أسمعت”، و”طرابلس ملتقى أوروبا وبلدان وسط أفريقيا”، و”تاريخ الصحراء الليبية في العصور الوسطى”.

ونعى عدد من أفراد عائلة الطلحي والشخصيات السياسية الفقيد جادالله عزوز الطلحي، مشيدين بشخصيته وكفاءته طوال عمله في المناصب التي تقلدها.