ألمانيا تطالب بمزيد من الضغوط على الدول المنتهكة لحظر توريد السلاح إلى ليبيا

0
131
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إلى ضرورة الضغط على الدول المنتهكة لحظر توريد أسلحة إلى ليبيا، وذلك على خلفية استمرار المعارك هناك.

وقال ماس في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية: “لا يمكن التخلي على الدوام عن تسمية هذه الدول علناً أيضاً.. الاتحاد الأوروبي لم ينتقد حتى الآن هذه الدول علانية على انتهاكاتها، متابعاً: “أعتقد أن هذا سيحدث”.

وأشار وزير الخارجية الألماني، إلى أنه لا يلوح في الأفق حالياً عقد قمة جديدة بشأن ليبيا، قائلاً: “لكن عندما يتم تطبيق الأهداف الموضوعة أو على الأقل عندما يكون هناك خطة، فإنني أتصور بلا شك إمكانية عقد قمة. ومع ذلك، فإن ذلك سيتطلب الكثير من الوقت”.

وتواصل تركيا انتهاك حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، بالتنسيق مع حكومة الوفاق، لدعم ميليشياتها المتطرفة في معاركها ضد الجيش الوطني الليبي.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن أكبر طرف يتدخل الآن في الشأن الليبي هو تركيا، موضحًا أن أنقرة تتحمل مسئولية جنائية وتاريخية عما يجري في الأراضي الليبية.

وأضاف الرئيس الفرنسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن على أنقرة أن توضح سياستها في ليبيا، لافتاً إلى أن إرسال تركيا للمرتزقة إلى ليبيا يحمل إخطارا عدة على دول الجوار وأوروبا.