دبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني – الليبي الأول بمشاركة 84 شركة

0
214

افتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، اليوم الجمعة، أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني – الليبي الأول تحت شعار “ليبيا – الصين شركاء في التنمية والإعمار”، في العاصمة الصينية (بكين).

وأكد دبيبة، في كلمته خلال الملتقى، ضرورة التركيز على استئناف المشاريع المتوقفة في ليبيا والمتعاقد عليها مع شركات صينية، واعتبارها المرحلة الأولى من التعاون المشترك.

وأشار إلى وجود ما يزيد على 23 ألف عامل صيني في ليبيا حاليا، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

ويشارك في الملتقى مديرو الأجهزة التنفيذية بالحكومة، ووكيل وزارة الاقتصاد للشؤون التجارية سهيل أبوشيحة، ومدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، والسفارة الليبية بالصين، ومدير إدارة آسيا بوزارة الخارجية، و84 شركة صينية عاملة في مجالات مختلفة.

وشهد الملتقى عرضاً ضوئياً لحجم التبادل التجاري بين ليبيا والصين، والفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة للشركات الرائدة، إلى جانب مؤشرات النمو الذي تشهده ليبيا وفق تقارير صندوق النقد الدولي خلال الأعوام الأخيرة.


وقدم مديرو الأجهزة التنفيذية المشروعات التنموية المستهدفة ضمن خطة “عودة الحياة”، وتحليلا فنيا وماليا للمشروعات المتعاقد عليها مع الشركات الصينية، وأولويات التنفيذ. في حين قدمت شركات صينية عروضا فنية تُبين مجالات عملها، والمشاريع المشابهة في عدد من دول العالم.


وأوصى الملتقى بضرورة استمرار التواصل بين ليبيا والصين سياسيا وفنيا؛ لمعالجة الصعوبات والمشاكل التي تواجه العودة الكاملة للشركات الصينية، والاتفاق على عقد الملتقى الثاني في العاصمة طرابلس أكتوبر المقبل.


وناقش الدبيبة، خلال اجتماعاته مع المسؤولين الصينيين، عودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا، وتذليل الصعوبات التي تواجهها، وعودة السفارة الصينية للعمل في طرابلس، وتفعيل القسم التجاري بها، ليتولى دور التنسيق والتواصل مع الوزارات الليبية ذات العلاقة.