الخارجية الليبية تحتفي بـ”يوم أفريقيا”: وحدتنا تؤكد حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم

0
134
قالت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، اليوم السبت، إن الوحدة الأفريقية مهمة في الدفاع عن مصالح القارة والمشاركة في معالجة التحديات الدولية ومنها دعم القضية الفلسطينية.
 
وأضافت الوزارة في بيان لها، اليوم السبت، بمناسبة “يوم أفريقيا” والذكرى الـ61 لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (25 مايو)، أن وحدة القارة مهمة في التأكيد على الموقف الثابت للاتحاد الأفريقي والمتجسد في الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمته القدس الشريف.
 
واستطردت وزارة الخارجية الليبية: “إحياء هذا اليوم فرصة للتذكير بقوة الإرادة الأفريقية المشتركة للآباء المؤسسين للاتحاد الأفريقي، والتي كانت امتداداً لتطلعات شعوب القارة نحو الاستقلال وتنمية بلدانها، وكانت أساساً داعماً لجهود بناء المؤسسات القارية التي انبثقت بعد مرحلة التأسيس واستمر تحديثها بإنشاء مؤسسات جديدة بعد الإعلان عن تأسيس الاتحاد الأفريقي بتاريخ 9 سبتمبر 1999 في مدينة سرت”.
 
ودعا البيان الدول الأفريقية للتعامل مع قضايا القارة التاريخية والملحة وفق رؤية هذه الدول وخصوصيتها وتجنب الاصطفاف وراء التجاذبات التي أوصلت النظام الدولي الحالي إلى مستويات معقدة.
 
وجاء في البيان: “يصادف هذا اليوم الذكرى السنوية العشرين على تأسيس مجلس السلم والأمن الأفريقي، حيث جرى انتخاب دولة ليبيا العام 2004 كعضو مؤسس”. 
 
وشددت على ضرورة تحسين حالة السلم والأمن والاستقرار في القارة، داعية إلى الاستمرار في المساهمة في دعم الجهود الأفريقية لتوجيه مؤسسات وأجهزة الاتحاد الأفريقي نحو مزيد من التعاون والمساهمة الفاعلة في إنجاح جهود القارة تجاه القضايا الدولية.