ترحيل 80 ألف مهاجر غير نظامي من ليبيا طوعا خلال 9 سنوات

0
189
الهجرة _ مهاجرين

قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن 80 ألف مهاجر غير نظامي تم إعادتهم طوعا من ليبيا إلى دولهم الأصلية منذ العام 2015، بدعم من برنامج العودة الإنسانية الطوعية.

ووفقا لبيان للمنظمة، فإن المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا ساعدت على بتسهيل عودة المهاجرين من 49 دولة مختلفة في أفريقيا وآسيا إلى ديارهم، وهو الإجراء الذي لا يزال يمثل شريان حياة إنساني للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل، وطريقة كريمة للعودة إلى ديارهم وإعادة بناء حياتهم.

وأوضحت المنظمة، أن هؤلاء المهاجرين المستفيدين من برنامج العودة الطوعية الإنسانية، يوجد بينهم ألفان و733 ضحايا للإتجار، و843 طفلا وطفلة غير مصحوبين أو منفصلين عن ذويهم، و5 آلاف و144 مهاجرا ذي احتياجات طبية.

ووفق البيان، يتلقى المهاجرون العائدون المساعدة بعد الوصول إلى بلدان العودة، بالإضافة إلى الدعم الشامل لإعادة الإدماج من خلال تقديم المساعدات الفردية، بما في ذلك الدعم الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والاجتماعي.

وقالت المنظمة إن ليبيا بلد عبور ومقصد رئيسي للمهاجرين القادمين من جميع أنحاء أفريقيا، معبرة عن أسفها لمواجهة العديد من المهاجرين صعوبات شديدة ويجدون أنفسهم متقطعة بهم السبل في ليبيا مع خيارات محدودة للعودة إلى ديارهم إذا أرادوا ذلك.