عضو بمجلس الدولة: حكومة الوحدة تتحمل مسؤولية فوضى الميليشيات والجريمة

0
182

أكد عضو المجلس الأعلى للدولة عن مدينة الزاوية، أحمد توفيق، موقف حكومة الوحدة الوطنية، من الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينة الزاوية خلال الأيام الماضية. 

وأضاف في تصريحات صحفية لوكالة أنباء العالم العربي، أن هذه الأحداث تقع بين الفينة والأخرى، وتعتبر تقصيراً من الحكومة في دمج هذه التشكيلات المسلحة، والقضاء على أسباب الجريمة”.

واستطرد أن هناك نوع من اللامبالاة من الحكومة فيما يخص وضع الزاوية بالذات، والكتائب التي انضوت تحت الحكومة تخرج منها أحيانا أعمال غير مشروعة، ولا تحاسب عليها، وهذا يزيد بعض الإشكاليات الأمنية داخل مدينة الزاوية. 

وقال توفيق،: “حدثت بعض الاشتباكات بين بعض الكتائب الموجودة في الزاوية نتيجة بعض الحساسيات السابقة، وتوقفت بعد نحو 24 ساعة. الأجواء كلها طبيعية الآن”. 

وأشار إلى أنه يتم احتواء الأوضاع من أهل الحكمة ومجالس الشيوخ والحكماء، لدرء ونزع فتيل الأزمات، في ظل غياب كامل من الحكومة عن تولي هذه المهمة، وهي فرض سيطرة الدولة واحتكار السلاح. 

وأسفرت الاشتباكات التي شهدتها مدينة الزاوية عن مقتل شخص وإصابة 11 آخرين، وإجلاء عشرين عائلة من مناطق الاشتباكات، بحسب الهلال الأحمر الليبي. 

والسبت، قال جهاز الإسعاف والطوارئ إن الوضع أصبح هادئا في المدينة بعد اندلاع اشتباكات متقطعة في جنوب الزاوية، مشيراً إلى رفعه درجة الاستعداد في أنحاء المدينة بالتعاون مع الهلال الأحمر.