عقيلة صالح يبحث مع أعضاء بمجلس الدولة سبل الحل السياسي الليبي

0
1776
رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح
رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح

بحث رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، اليوم السبت، مع كتلة التوافق الوطني، بالمجلس الأعلى للدولة، القوانين الانتخابية الصادرة عن البرلمان.

وقال الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، في بيان له، إن اللقاء الذي انعقد بمكتب عقيلة في مدينة القبة، تناول كذلك مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وخلص الاجتماع إلى التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة هدفها الوحيد الشروع في الانتخابات التي تعد المطلب الأساسي للشعب الليبي. 

وأصدر رئيس مجلس النواب، في أكتوبر الماضي، قوانين الانتخابات وذلك بعد توقيعها، كما أمر بإحالتها وتسليمها إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بعد يومين من إقرار المجلس لها.

وأعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، تمسكه بالمخرجات الصادرة عن اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية (6+6)، التي وقع عليها طرفا اللجنة في الثالث من يونيو الماضي في مدينة بوزنيقة المغربية، رافضاً إجراء أي تعديلات أخرى عليها.

والخميس الماضي، دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا عبدالله باتيلي، قادة الأطراف المؤسسية الرئيسية في ليبيا إلى المشاركة في اجتماع سيعقد في الفترة المقبلة بغية التوصل إلى تسوية حول القضايا مثار الخلاف السياسي المرتبطة بتنفيذ العملية الانتخابية.

وطلب باتيلي في دعوته بعقد اجتماع تحضيري بمشاركة ممثلي الأطراف الرئيسية وهي المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية والقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، لتحديد موعد اجتماع قادتهم ومكان انعقاده وجدول أعماله، والمسائل العالقة التي يتوجب حلها لتمكين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الشروع في تنفيذ قانوني الانتخابات الصادرين عن مجلس النواب.