الغنوشي يرد على قيس سعيد: الوفاق ممثل الشرعية في ليبيا

0
178
الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي
الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس البرلمان راشد الغنوشي

قال رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إن حكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج هي ممثل الشرعية الوحيدة في ليبيا.

وأضاف الغنوشي على هامش اجتماع مجلس شورى حركة النهضة، ذراع جماعة الإخوان المسلمين في تونس، إن حكومة الوفاق هي الشرعية الوحيدة في ليبيا، كما أنه لا وجود لشرعية دائمة”.

وجاءت تصريحات الغنوشي ردًا على تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيّد، حول الملف الليبي، الاثنين الماضي، والتي قال فيها إن السلطة القائمة في طرابلس تقوم على شرعية دولية ولكن هذه الشرعية الدولية لا يمكن أن تستمر وهي شرعية مؤقتة ويجب أن تحل محلها شرعية جديدة.

وقال رئيس مجلس شورى النهضة عبد الكريم الهاروني، إن تصريحات قيس سعيد بشأن الملف الليبي أثارت استياءً رسمياً داخل ليبيا، مضيفا: ” من لا يدعم حكومة شرعية اعترف بها العالم فقد اختار الوقوف الى جانب أشخاص أرادوا أن ينقلبوا على حكومة شرعية واختاروا السيطرة على طرابلس بالسلاح”.

وتابع: ” الرئيس القيام بدوره من أجل إصلاح ما فسد من علاقات مع القيادات الشرعية بليبيا ومن أجل العودة للموقف الأصلي للدولة التونسية الداعم للشرعية في ليبيا ويدعم الحل السياسي الليبي ليبي”.

وأضاف: “أن حركة النهضة تفاجأت بهذه التصريحات باعتبارها تنأى عن الموقف الرسمي التونسي المتمسك بدعم الشرعية ورفض أي تدخل أجنبي في ليبيا”، مشيرا الى أنه يتعين على قيس سعيد أن يدرك أن ليبيا ليست أفغانستان، ونحن في دولة ديمقراطية لها علاقات خارجية مهمة تستوجب الحفاظ عليها وليس من مصلحتنا أن تتوتر علاقاتنا مع دول تدعم التجربة الديمقراطية في تونس.

ويكشف رد الغنوشي على قيس سعيد، حجم الخلافات الكبير بين الطرفين فيما يخص الشأن الليبي، وتعامل الدولة التونسية مع الأزمة الليبية، وذلك في الوقت الذي تظهر فيه القيادة التونسية حيادها مع أطراف الأزمة في ليبيا ودعمها لأي جهود للحل.