مسلسل متكرر في غرب ليبيا.. اختطاف عضو هيئة تدريس بجامعة الزاوية

0
260

اختطفت عناصر مسلحة بمدينة الزاوية، الأستاذ الجامعي الدكتور محمد ساسي كردمين، الإثنين الماضي، عند تقاطع الجامعة الجديدة، وهو في طريقه إلى منزله من قبل أربعة مسلحين وتركوا سيارته في مكان الاختطاف. 

واستهجن الاتحاد العام لطلبة جامعة الزاوية عملية اختطاف عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بالمركب الجنوبي، التي حدثت يوم الاثنين، قائلًا إنها “سلوك مشين”.

وبيّن الاتحاد، في بيان، أن عملية الاختطاف جرت من قبل جهة مجهولة في أثناء مغادرته للجامعة وتوجهه إلى منزله.

وطالب الاتحاد الجهات الأمنية باتخاذ ما يلزم من إجراءات أمنية تكفل حماية الفرد داخل وخارج مؤسسات المجتمع، وبصورة خاصة المؤسسات التعليمية، مؤكداً تضامنه لضمان سلامة جميع منتسبي الجامعة.

وهدد الاتحاد، بتنظيم وقفة احتجاجية تضامنا مع جميع شرائح منتسبي جامعة الزاوية.

ونفي اتحاد الطلبة ما يدور من حديث حول إقفال المركب الجنوبي الجامعة، مؤكداً استمرارية فتح المركب الجامعي واستقبال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتواصل الدراسة دون وجود أي عوائق أو عراقيل.

وتلقي عملية اختطاف الدكتور محمد ساسي استمرار الضوء على مدى فداحة غياب حكم القانون في مدينة الزاوية وفي غرب ليبيا، وتأجيجه لحالة الفوضى وانعدام الأمان. وهذا ما يجعل المدنيين يعيشون في حالة من الخوف الدائم.

وتكررت حوادث اختطاف أساتذة الجامعات في ليبيا، أخرها في ديسمبر الماضي، عملية الخطف التي تعرض لها الدكتور بشير عريبي أستاذ الهندسة النووية، ومن قبلها اختطاف نقيب أعضاء هيئة التدريس.

وقبلها في نوفمبر الماضي، اختفت مجموعة مسلحة عملية نقيب أعضاء هيئة التدريس عبد الفتاح خليفة السائح، وحملت النقابة حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مسؤولية سلامته، ودعتها لإطلاق سراحه فوراً. 

ووقعت عملية خطف السائح، بعد ساعات من فشل اجتماع عقده مع حكومة الدبيبة، لم يتوصل إلى حل ينهي اعتصام بدأته النقابة للمطالبة بتحسين أجور أعضائها.