ليبيا.. السجن لـ 6 مسؤولين سابقين في مصرف “الجمهورية” بتهمة الفساد المالي

0
258

قضت محكمة جنايات طرابلس بإدانة 6 مسؤولين سابقين في وكالة مصرف الجمهورية – المستقبل بتهمة الفساد المالي.

وأوضح بيان نشره مكتب النائب العام عبر صفحته على فيسبوك، أن النيابة العامة تتبعت عمليات مصرفية مشبوهة لمسؤولي الوكالة، وتوصلت إلى إسهام المسؤولين السابقين في حصول آخرين على مبالغ مالية من النقد الأجنبي المخصص للأغراض الشخصية وأرباب الأسر دون أن يقابل ذلك إيداع القيم المالية المقابلة لها.

واختصمت النيابة العامة المتهمين أمام محكمة الجنايات، التي قضت في آخر جلساتها بإدانتهم، وحكمت بسجن المتهمة الأولى سنة واحدة مع وقف التنفيذ، وغرمتها ألفي دينار، وألزمتها برد المبالغ.

وقضت المحكمة بعقوبة الحبس سنة واحدة على المحكوم عليهم الثاني والثالث والرابع والخامس، وأنزلت بالمحكوم عليه السادس عقوبة الحبس سنة وستة أشهر، وبراءة المتهميْن السابع والثامن، بحسب بيان مكتب النائب العام.

وأمس السبت، أعلنت النيابة العامة الليبية، حبس مراقب الشأن المالي في مستشفى بئر الغنم القروي بتهمة ارتكاب تجاوزات مالية غير مشروعة.

وأوضح بيان لمكتب النائب العام، أن النيابة تصدت لتجاوزات مالية منسوبة إلى المراقب المالي، إذ أنه خلى عن القواعد والضوابط في إدارة المال العام بإِجَازَته تكليف أحد أقاربه لتنفيذ أحد الأعمال المرتبطة بخدمة الإعاشة في المستشفى، وتقاضي ثمن ذلك بالمخالفة للقانون.

وتعمد المتهم صرف ثـمن التكليف رغم عدم تنفيذ الخدمة الواجب تنفيذها، مما أسهم في حصول غيره على منافع مادية غير مشروعة.

وبحسب البيان، تحصل المتهم لنفسه على مزايا مالية بالمخالفة للقانون، لينتهي المحقق إلى الأمر بحبس المسؤول المالي احتياطياً على ذمة القضية.