هل سلم الصديق الكبير مفاتيح خزانة ليبيا إلى تركيا؟

0
187

قام محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، اليوم الجمعة، بزيارة إلى إسطنبول عقد خلالها لقاءين مع وزير المالية والخزانة التركي براءت البيرق، ومحافظ البنك المركزي التركي مراد أويصال.

وقالت الصفحة الرسمية لمصرف ليبيا المركزي عبر “فيسبوك” أن الصديق الكبير والوفد المرافق له، بحث خلال اللقاءين الملفات ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالح البلدين.

 وتعيد زيارة الصديق الكبير لإسطنبول، تسليط الضوء على الحسابات المالية الليبية المودعة في تركيا، والتي تحتجزها في مصارفها إلى حين تسوية ديونها مع ليبيا وتنفيذ الأحكام القضائية القاضية بتعويض الشركات التركية عن عقود توقف تنفيذها بسبب سقوط نظام معمر القذافي، وذلك في وقت تعاني فيه المصارف الليبية من شح في السيولة.

وكان رئيس لجنة أزمة السيولة بمصرف ليبيا المركزي البيضاء رمزي الآغا، صرح في وقت سابق، أن لديه معلومات مؤكدة وموثوقة، عن وجود تعليمات من محافظ البنك المركزي الصديق الكبير، بعدم استخدام الأرصدة الليبية المودعة بالبنوك التركية إلى حين انتهاء تسوية الديون الليبية ومنها تكاليف المساعدات العسكرية المقدمة لقوات الوفاق، وعلاج الجرحى الليبيين في المستشفيات التركية، فضلاً عن نفقات نقل المرتزقة السوريين.