“بوريل” يتابع الانتهاكات التركية في المنطقة الاقتصادية القبرصية بمياه المتوسط بـ”هليكوبتر”

0
200

يحلق الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، بطائرة هليكوبتر فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية بعد زيارته إلى اليونان، في لفتة رمزية للتضامن مع قبرص.

وقالت وزارة الدفاع القبرصية في بيان لها، إنه بعد فحص خريطة شرق البحر الأبيض المتوسط التي كانت أمام الكاميرا مع وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، ستتاح الفرصة للمسؤول الأوروبي لرصد الوضع في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وأكدت الوزارة على أنه من المقرر أن ينعقد اجتماع بين “بوريل” ووزير الدفاع القبرصي، سافا أنجيليديس، حيث سيتم مناقشة جوانب سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي والتطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط، مع التركيز على التحديات المستمرة التي تواجهها تركيا والإجراءات المزعزعة للاستقرار.

وستطرق الاجتماع إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه قبرص في عمليات الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن مروحيات EF ستنقل أنجيليديس وبوريل، مع قائد الحرس الوطني فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية لمراقبة الوضع بمفردهم.

وفي اجتماعه مع وزير الخارجية القبرصي، نيكوس كريستودوليديس، أكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي يدعم بقوة جمهورية قبرص وسيادتها وحقوقها السيادية، قائلاً: “رسالتي هي رسالة تضامن قوي، ومخاوف قبرص هي مخاوف الاتحاد الأوروبي، فنحن لدينا علاقات متوترة مع تركيا بشكل عام، وهذه العلاقات تواجه حاليًا تحديات مهمة وصعبة”.

ورحب بوريل، بدعوة حكومة قبرص لتركيا للتفاوض بحسن نية بشأن تعيين الحدود البحرية بين سواحلها ذات الصلة، قائلاً: “سننخرط في ذلك أيضًا، لأن الاستقرار الإقليمي يمثل أولوية للاتحاد الأوروبي”.