نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي يطالب بمحاكمة أردوغان بسبب قتلى تركيا في ليبيا

0
162

هاجم نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري التركي، أنجين ألطاي، سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا التي أسفرت عن ضحايا في صفوف الشعب التركي، مطالبا بمحاكمته على خلفية سقوط قتلى أتراك هناك.

وقال ألطاي خلال مؤتمر صحفي عقده الحزب التركي المعارض: “مَن قال إننا لدينا شهداء بليبيا هو أردوغان، إذًن فلابد من محاكمة أردوغان أولاً”.

وطرح ألطاي تساؤلا حول سبب محاكمة الصحفيين، باريش ترك أوغلو، وباريش بهلوان، وآيدين كاسر، وهوليا قيلينج، وفرحات جاليك، ومراد آغيرال، بتهمة نشر أخبار عن مراسم جنازة أحد رجال جهاز المخابرات التركية الذين قُتِلواَ في ليبيا.

وأكد نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري التركي، أنهم اعتقلوا لأنهم نشروا أخباراً عن جنازة أحد رجال جهاز المخابرات التركية الذي قُتِلَ في ليبيا، مُستدركاً: “إذا كان لابد من محاكمة أحد فلابد من محاكمة أردوغان أولاً، لأنه قال إننا لدينا شهداء في ليبيا رغم أنهم ليسوا من رجال القوات المسلحة”.

ولفت إلى أنه سمع هذا الكلام من أردوغان، وأن بعض رجال السياسة تحدثوا عنه في البرلمان، واصفاً محاكمة الصحفيين بأنها قضية انتقام، وأنها لن تفيد أردوغان في شيء.

واستطرد حديثه عن تعامل السلطة التركية مع الصحافة موجهاً خطابه لأردوغان: “لا يمكنك تثبيت سلطتك من خلال وضع حد للصحافة، ولا يمكنك استخدام الدولة كآلية تهديد، فأنت تحاول التدخل في كل شيء ووضع حد لهم وكلما تحاول ذلك تغرق”.