الليبية للحديد والصلب توقع مذكرة تفاهم مع “دانيلي” الإيطالية لإنشاء مصنع جديد

0
212

أعلنت الشركة الليبية للحديد والصلب، اليوم الثلاثاء، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة دانيلي الإيطالية، لإطلاق مشروع تنفيذ مصنع للاختزال المباشر، لإنتاج مليوني طن من الحديد الاسفنجي، والحديد المقولب على الساخن سنوياً.

وقال المكتب الإعلامي للشركة إن المصنع سيتم توطينه داخل الشركة الليبية للحديد والصلب، حيث سيتم الاستفادة من البنية التحتية المتوفرة بها، بالإضافة إلى منظومات تخزين ومناولة وغربلة الخامات.

وأضاف المكتب الإعلامي أن منتجا المشروع سواء الإسفنجي أو المقولب على الساخن مطلوبان في السوق المحلي للشركة الليبية للحديد والصلب، وكذلك في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى حاجة شركة دانيلي لهما لتغذية مصانعها في إيطاليا.

وأشار إلى أن المشروع سيكون مشاركة بين شركة دانيلي الإيطالية بنسبة 51 %، والشركة الليبية للحديد والصلب بنسبة 49 %.

ولفت إلى أن المشروع في جدواه الاقتصادية، متوقع استرجاع رأس ماله خلال 8 سنوات، بعد استكمال أعمال التنفيذ المقدرة بــ 3.5 سنوات، وسيعتمد في تشغيله أساساً على استخدام تقنية شركة دانيلي EnergIron وهي التقنية المنافسة لتقنية ميدركس الأمريكية Midrex.

وتعد شركة دانيلي إحدى ثلاث شركات عالمية كبرى عاملة في مجال صناعة الحديد والصلب والصناعات المعدنية، وهي شركة برايميتالز ( Primetals ) التابعة لشركة سيمنز الالمانية، وشركة إس أم إس الألمانية ( SMS ) وشركة دانييلي الإيطالية ( .Danieli Co )

وشركة دانيلي الإيطالية لها تاريخ طويل من التعاون، حيث قامت بتنفيذ عدة مشاريع مع الشركة الليبية للحديد والصلب، بالإضافة إلى التعاون المستمر في مجال توريد قطع الغيار والخدمات الفنية، ومنها تنفيذ مصنع أسياخ الصلب بطاقة إنتاجية سنوية 400 ألف طن، أُفتتح عام 1997، وتنفيذ مصنع قضبان الصلب بطاقة إنتاجية سنوية 800 ألف طن، أُفتتح عام 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن المرحلة الثانية من خطة التطوير العامة المعتمدة للشركة عام 2007، والتي تم تنفيذ مرحلتها الأولى واستكمالها بافتتاح مصنع درفلة القضبان 2 في نوفمبر 2018.