شط الحرية.. آلام الليبيين “مستمرة” للموسم السادس بكوميديا ساخرة

0
682

للعام السادس على التوالي يحافظ صناع مسلسل “شط الحرية” على مكانتهم في كل بيت ليبي، مثيرين روح البهجة والفكاهة، بتناول الواقع المجتمعي والسياسي في إطار من الكوميديا الساخرة.


امتاز المسلسل الذي واظب على التواجد في شهر رمضان المبارك، بنقل الجدل الدائر في أروقة الدولة الليبية، ودهاليز المؤسسات المختلفة، وتسليط الضوء على الواقع الذي يعيشه الليبيون بكافة مشاكلهم الاجتماعية.


المسلسل في جزءه السادس اعتاد أيضاً على تقديم وجبات درامية دسمة في أجواء تعكس العديد من جوانب الحياة اليومية للمواطنين، وهو ما علق عليه المخرج المنفذ “شط الحرية 6” الفنان أحمد تمساح، بقوله إن فكرة العمل مستمدة بشكل رئيسي من الواقع الذي عاشه المواطن في ليبيا خلال السنوات الأخيرة، ومنها أزمة نقص الوقود والغاز.


ولفت إلى أن العمل يتناول أزمات الانتخابات الليبية وما خلفته من مشكلات سياسية متكررة في إطار فكاهي، وأيضاً خفايا عصابات التهريب في الدولة، حيث أراد صناع العمل لفت الأنظار إلى خطورتها.


وخلال الموسم الجاري، يسلط المسلسل الضوء على ظاهرة صيد الطيور الجارحة في ليبيا خلال مواسم الهجرة، وفي كل حلقة تتغير المحاور حسب الأحداث والمواقف وما يمر به المواطن العادي.


ولوحظ مع تتالي حلقات المسلسل، ظهور معايير فنية عالية في جودة اللقطات والمشاهد وكادرات التصوير، وهو ما فسره تمساح، بأن شركة الإنتاج وضعت معايير فنية عالية كتلك المتعارف عليها في الإنتاج العالمي، وهذه المواصفات متجسدة في تقنيات التصوير والرسوميات “الغرافيكس”.


وأشار إلى أنه تم تصوير العمل بالكامل في مدينة أجدابيا وضواحيها، ومرير قابس، ورأس لانوف، مضيفاً أن عدة عوامل رئيسية منها قصته التي تخاطب الجمهور الليبي بشكل مباشر، ويعرض لهم مشاكل حياتهم اليومية بشكل مبسط، مع توفير حلول لها، فضلا عن وجود كوكبة ضخمة من النجوم التي يحبها المشاهد الليبي بالإضافة إلى السيناريو والحوار المشوق من قبل مؤلف العمل.


ويشارك في مسلسل “شط الحرية 6” عدد من نجوم الفن في ليبيا، منهم: سليمان اللويطي، عبدالهادي بوخريم، خالد ابريك، إبراهيم منصور، عادل أبو شهبة، نجم فرج، وغيرهم من الفنانين، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ وإخراج فتحي القابسي، تعرضه فضائية المسار، وينتجه اتحاد وفناني أجدابيا.


وتمكنت سلسلة “شط الحرية” في النسخة الماضية، رغم محدودية أدوات الإنتاج من اجتذاب شرائح عديدة من المشاهدين، بمختلف طبقاتهم الثقافية والأيديولوجي، وكذلك من الحلقات الأولى للموسم الحالي.


وحصدت الحلقة الأولى من مسلسل شط الحرية التي كانت بعنوان “وادي الشرب” على مشاهدات مرتفعة، حيث شاهدها على موقع يوتيوب اقتربت من نحو 500 ألف مشاهدة على يوتيوب وعلى موقع فيسبوك أكثر من 600 ألف مشاهدة حتى الآن.