مجلس النواب الليبي يشكل لجنة لمتابعة تأثير تغير سعر الصرف على دخل المواطن

0
353

عقد مجلس النواب الليبي اليوم الاثنين، جلسة برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس فوزي النويري، وبحضور النائب الثاني مصباح دومة، بمقره في مدينة بنغازي.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، إنه تم خلال الجلسة مناقشة طلب محافظ مصرف ليبيا المركزي من رئيس مجلس النواب بفرض رسم (ضريبة) على سعر الصرف الرسمي بقيمة 27%.

وأضاف بليحق، أنه بعد المناقشة والمداولة اتفق أعضاء مجلس النواب على مخاطبة محافظ مصرف ليبيا المركزي بشأن التشاور مع رئاسة مجلس النواب طبقاً للقوانين النافذة لملء الشواغر في عضوية مجلس إدارة المصرف.

كما اتفقوا على مخاطبة الكبير، لتقديم تقرير بقيمة الاحتياطي بمصرف ليبيا المركزي حتى تاريخه، وتقديم تقرير بإيرادات بيع النقد الأجنبي منذ تغيير السعر.

واتفقوا أيضاً على إرسال نسخة من بيان الأصول والخصوم للمصرف المركزي وتقديم تقارير مالية واقتصادية عن أوضاع المصرف وإرسال القوائم المالية المعتمدة، واستدعاء لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة للجلسة القادمة لتقديم إحاطة للمجلس.

كما اتفقوا تشكيل لجنة فنية من رؤساء اللجان النوعية بالمجلس (المالية – الاقتصاد – الرقابة) وخبراء برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب لمتابعة مدى تأثير تغير سعر الصرف على دخل المواطن، وبذلك عُلقت الجلسة.