بوساطة ليبيا وتركيا.. الأطراف السودانية توافق على إجراء مفاوضات غير مباشرة

0
453

قال وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي، اليوم الثلاثاء، أن السلطات السودانية وافقت على إجراء مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع، بوساطة ليبيا وتركيا.

 وقال وزير الخارجية السوداني في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “ما زلنا متمسكين بضرورة إيجاد حل سلمي عبر المفاوضات، ولكننا في الوقت نفسه، نؤكد على أن أي حل يجب أن يرتكز على منصة جدة، وسننفذه ومن ثم يمكننا المضي قدماً”.

 وأضاف: “نحن انطلاقاً من قناعتنا لضرورة إجراء المفاوضات، التي وافقنا عليها على الفور عبر المبادرة الليبية، ومن المتوقع إجراء مفاوضات غير مباشرة من خلال وساطة ليبيا و تركيا”.

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن “الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في مايو 2023، من خلال منصة جدة، يتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من منازل المدنيين والمؤسسات الحكومية، وإخلاء العاصمة الخرطوم من العناصر المسلحة كافة، غير أن قوات الدعم السريع لم تلتزم ببنود هذا الاتفاق.

وكان رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد دبيبة، التقى الأسبوع الماضي مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع بالسودان محمد حمدان دقلو “حميدتي” بالعاصمة طرابلس لبحث حل النزاع بين الأطراف في السودان.