“ذا إنفستيغيتف جورنال”: ترهونة تحولت إلى مدينة أشباح بعد سيطرة ميليشيات الوفاق عليها

0
127

نشرت صحيفة “ذا إنفستيغيتف جورنال” البريطانية تقريراً حول الأوضاع المأساوية التي تعيشها مدينة ترهونة بعد سيطرة ميليشيات حكومة الوفاق والمرتزقة السوريين عليها، والتي وصفتها بأنها أصبحت مدينة أشباح بعد أن هجرتها قوات الجيش الليبي.

وقالت الصحفية “ليندسي سنيل” التي أعدت التقرير إن الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق دخلت إلى مدينة ترهونة في 5 يونيو، بعد انسحاب الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة بن حفتر المتمركز في بنغازي.

وأشار التقرير تصريح المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، عن الانسحاب، أنه “كانت بادرة إنسانية تهدف إلى تجنيب الشعب الليبي المزيد من إراقة الدماء.”

وذكر التقرير، أن الجيش الوطني الليبي سيطر على ترهونة في أبريل 2019 كجزء من هجوم أكبر يهدف إلى السيطرة على طرابلس من حكومة الوفاق الوطني.

وبعد دعوة من فايز السراج، في ديسمبر 2019، بدأت تركيا في إرسال أسلحة، وأفراد عسكريين أتراك، وما يقدر بـ 13000 مرتزق سوري من ما يسمى بالجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا، إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني، والذين رافقوا قوات حكومة الوفاق الوطني عندما دخلوا ترهونة.

وذكر التقرير قول مصدر في الجيش الوطني الليبي، طلب عدم الكشف عن اسمه، إن “التدخل التركي غير كل شيء، المرتزقة السوريون، والمعدات الثقيلة، بما في ذلك السفن البحرية التركية والطائرات بدون طيار، والتي كانت أكثر مما كنا مستعدين له، ثم جاء التراجع بعد ضغوط متزايدة من المجتمع الدولي، حيث تعرضت ترهونة للهجوم على جميع الجبهات، ورأينا أن اتخاذ موقف في مدينة محاصرة من شأنه أن يعرض حياة 160 ألف مدني للخطر”، وفقا للصحيفة.

وبحسب مصدر الجيش الوطني الليبي، فقد نزح أكثر من 37000 مدني من ترهونة وأعيد توطينهم في سرت وفي مدن الشرق الليبي. وقال مصدر الجيش الوطني الليبي :”كانت حكومة الوفاق الوطني تستخدم سياسة الخضوع عن طريق استراتيجية التجويع في ترهونة، لقد قطعوا الطعام والإمدادات الطبية، كما قطعوا الكهرباء من شبكة الكهرباء الرئيسية، وخدمات الهاتف والإنترنت أيضًا، تم استهداف أي شيء يتم إرساله من بنغازي، من أجهزة التنفس الاصطناعي لمكافحة تفشي جائحة كورونا، إلى ناقلات الوقود، لم يعد بإمكاننا نترك أهل ترهونة يعانون أكثر”.

وذكر التقرير قول أحد سكان ترهونة، وهو محاسب يبلغ من العمر 26 عامًا ويدعى حسام علي، والذي ظهر على الإنترنت للمرة الأولى منذ شهور، وقال: “لم يكن لدي إنترنت منذ أكثر من 60 يومًا، كان التيار الكهربائي مقطوعا والمياه مقطوعة، كان يتم ذلك من الخارج من قبل حكومة الوفاق، إنه انتقام من ترهونة، لأنه ينظر إلى ترهونة على أنها موالية للجيش الوطني الليبي، المدينة فارغة للغاية، تبدو وكأنها مدينة أشباح الآن”.

ووصف حسام علي، الوضع في الساعات التي تلت ظهور حكومة الوفاق المرتزقة السوريين في ترهونة، حيث قال حسام: “كان علي فقط أن أخفي الأشياء الثمينة لعائلتي، لم يكن علي فعل ذلك منذ وقت طويل، الميليشيات الآن على بعد كيلومترين مني، إنهم يسرقون كل شيء، لقد سرقوا دجاجات إمرأة مسنة، ثم غادروا وعادوا لسرقة حلق الذهب من اذنيها”.

وانتشرت صور ومقاطع فيديو لعمليات النهب لمسلحي حكومة الوفاق والمرتزقة السوريين، على وسائل التواصل الاجتماعي على الفور بعد أن سيطرت القوات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني على ترهونة، كما انتشرت العديد من الصور، مثل تلك التي التقطها المقاتلون ونشروها ليفتخروا بأنفسهم، وقام متشددون في مجموعة صور مخيفة بشكل خاص، بالتقاط صور لحيوانات حديقة الحيوانات التي ذبحوها، بما في ذلك غزلان وأسد.

بالنسبة لحسام علي، كانت عمليات النهب والتدمير تذكرة مريرة بالسنوات التي عاشها تحت حكم الميليشيات قبل سيطرة الجيش الوطني الليبي على ترهونة، وقال حسام: “كانت لدينا صعوبات اقتصادية ، لكن الحياة هنا كانت أفضل بكثير عندما كان الجيش الوطني الليبي يسيطر، لقد أصبحت الأمور مستقرة مرة أخرى، وكنا نعيد البناء”.

لقد دمرت سنوات من الحرب ترهونة، وكانت عملية إعادة الإعمار بطيئة، في 7 يونيو، وبعد يومين من سيطرتهم على ترهونة، اقتحمت ميليشيات حكومة الوفاق مركزًا تجاريًا، ونهبوا محتوياته وأشعلوا فيه النيران.

قال حسام علي: “إن رؤية الأشياء التي قام بها هؤلاء المقاتلون هنا، مثل حرق مركزنا التجاري، أمر مرير، السوريون مشهورون بالفعل ببراعتهم في السرقة هنا، عندما يذهبون إلى باب بيت ويقولون للناس في الداخل، “إنه يتبع الأمن، افتح الباب”، وعندما يفتح الناس الباب، يسرق السوريون كل شيء بداخله، حتى أنهم سرقوا إشارات المرور من المدينة، إنه أمر مضحك ومحزن في نفس الوقت “.

ونقل التقرير تأكيد من مصدر بفصيل فيلق المجد التابع للجيش السوري الوطني الحر المدعوم من تركيا الذي كان في ترهونة مزاعم النهب، وقال: “نعم ، لقد نهبنا، لقد نهبنا أيضا في طرابلس، إنهم لا يدفعون الرواتب التي وعدونا بها، لذا هكذا نحصل على رزقنا، إذا رأينا شيئًا ثقيلًا أو ثمينا، فإننا نأخذه، إنه شيء طبيعي”، وأرسل مصدر فيلق المجد ثلاث صور لمنزل مدني في ترهونة كانوا قد نهبوه.

وأضاف المصدر: “إنهم لا يسمحون لنا بالبقاء في منازل في ترهونة، لذلك سنبقى في معسكر اليرموك لبعض الوقت”، في إشارة إلى معسكر عسكري جنوب طرابلس استولت عليه قوات حكومة الوفاق الوطني من الجيش الوطني الليبي في وقت متأخر من شهر مايو الماضي.

وقال مقاتل سوري: “إنه لأمر مخز، لأن لدي منزل جميل في طرابلس”، بعد أن تم إيواؤه في فيلا عائلية فسيحة ومجهزة جيدًا في طرابلس، هجرها سكانها المدنيون هربا من القتال في حيهم. غالبية مقاتلي الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا في ليبيا، يحتلون منازل المدنيين. لقد نهبوا هذه المنازل أيضًا.

أرسل حسام علي تحديثًا آخر في 10 يونيو للوضع في ترهونة، حيث قال: “جاءت قوات الردع، وذهب معظم السوريين”. تعتبر قوات الردع الخاصة نفسها قوة شرطة. وهي تعمل تقنيًا مباشرة تحت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني، ولكنها تعمل بشكل مستقل. زعيمها يدعى عبد الرؤوف كارة، وهو شخص سلفي، وعلى هذا النحو، استهدفت ميليشياته بشكل روتيني وشاربي الكحول ومتعاطي المخدرات. لقد تم اتهامهم بعمليات خطف وعمليات إعدام خارج نطاق القضاء لا تعد ولا تحصى.

قال حسام علي: “إنهم مجموعة سيئة للغاية، لكنهم أكثر انضباطًا، ومع وجودهم هنا، قد يكون هناك قدر أقل من الدمار والسرقة”.

وأكد مقاتل في الجيش السوري الوطني المدعوم من تركيا، والذي ذهب إلى ترهونة، وصول الردع إلى المدينة. وقال المقاتل السوري: “إنهم مثل داعش. وهم الآن في نقاط التفتيش، وحتى أنهم يفتشون السيارات بحثا عن السجائر. يبدو أن المليشيات الليبية الأخرى تكرههم”.

وقال مصدر الجيش الوطني: “تخشى المليشيات الأخرى من قوات الردع. إنهم مدربون بشكل أفضل ومجهزون بأسلحة أمريكية الصنع. وهم متطرفون. لقد قاتلوا داعش، ولكن لديهم أيضا عقلية إرهابية”.

بعد ذلك بيوم، كتب حسام علي مرة أخرى ليقول أنه كان مخطئًا في التفاؤل. حيث قال: “الميليشيات تحرق المنازل هنا. إنها منازل مملوكة لأشخاص يعتقد أنهم موالون للجيش الوطني الليبي. وما زالوا يسرقون كل ما في وسعهم “.

بعد دخول ترهونة، ادعت قوات حكومة الوفاق الكشف عن مقابر جماعية في المدينة، مشيرة على الفور إلى الجيش الوطني الليبي والكانيات، وهي ميليشيا محلية، باعتبارهم الأطراف المسؤولة.

وقال مصدر الجيش الوطني الليبي ، “دخل الجيش الوطني الليبي إلى ترهونة في أبريل 2019. ولم نقم بأي عمليات إعدام جماعية من أي نوع. وإلا لماذا لم نفعل ذلك بالمرتزقة السوريين، لأن اتفاقية جنيف لا توفر لهم الحماية كأسرى حرب؟

من المثير للاهتمام أن حكومة الوفاق عثرت عليها بسرعة كبيرة، لأنه ربما لم يكن هناك علامة تشير إلى وجود “مقابر جماعية” عليها. من الواضح أنهم كانوا الجناة “.

وكان المتحدث باسم الجيش اللواء أحمد المسماري، نفى أي تورط للجيش الوطني الليبي، وقال إنه يرحب بدعوة الأمم المتحدة للتحقيق في المقابر الجماعية، وأكد اللواء المسماري إن الجيش الوطني الليبي كان يراقب انتهاكات حكومة الوفاق الوطني ضد المدنيين.