اجتماع تونس بين مجلسي النواب والدولة: حكومة موحدة وتأكيد لقوانين الانتخابات

0
442

أعلن مجلس النواب الليبي، مخرجات اجتماع أعضاء من مجلسي النواب والدولة في تونس، لمناقشة الانسداد السياسي في ليبيا. 

وبحسب بيان نشره مجلس النواب عبر فيسبوك، فجر اليوم الخميس، توصل اجتماع تونس، الذي ضم 120 عضوا من المجلسين، إلى التوصل إلى محضر اجتماع يتضمن تشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي كما نصت المادتين (90،86) من القوانين الانتخابية.

وأكد الاجتماع، ضرورة اختيار رئيس الحكومة الجديدة من خلال آلية شفافة ونزيهة تؤسس على خارطة الطريق المقدمة من قبل لجنة (6+6) بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الأممية. 

كما أكد ضرورة وضع ضوابط وتشريعات ملزمة للحكومة القادمة بما يضمن محاربة المركزية ودعم الوحدات المحلية ووصول المخصصات مباشرة للبلديات والمحافظات. 

وجدد المجتمعون، الالتزام بالقوانين الانتخابية رقم 28, 27 لسنة 2023م المنجزة عبر لجنة (6+6) والصادرة عن مجلس النواب، وحث المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للشروع في تنفيذ القوانين الانتخابية، والإعلان عن موعد إجراء الانتخابات. 

وأشار البيان، إلى خطورة ما ورد بتقرير البنك المركزي حول حجم التضخم في الإنفاق في موضوعي الدعم والمصروفات والتمويل مجهول المصدر وضرورة تشكل لجنة تحقيق في ذلك. 

واختتم البيان بإعلان تشّكيل لجنة متابعة من أعضاء المجلسين تتولى التواصل المحلي والدولي بهدف تنفيذ المخرجات المتوافق عليها على أن تقدم اللجنة تقريرها الأول لأعضاء المجلسين خلال شهر، وتكليفها بالتحضير للاجتماع الموسع الثاني لأعضاء المجلسين.