مباحثات ليبية إيطالية حول أزمة الهجرة والاستثمار في مجال الطاقة وصيد الأسماك

0
489

التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي يوسف العقوري، مع السفير الإيطالي لدى ليبيا جيانلوكا البيريني، رفقة قنصل إيطاليا في بنغازي فرانشيسكو دي لويجي، بمقر ديوان مجلس النواب بمدينة بنغازي.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، إن اللقاء ناقش الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأبرزها أزمة الهجرة، والاستثمار في مجال الطاقة وصيد الأسماك.

واستمع العقوري، خلال اللقاء لوجهة نظر السفير الإيطالي حول عدد من الملفات، ومنها توقيع مذكرة تفاهم لإيجاد حل للشباب الليبي المسجون في إيطاليا، كما استعرض السفير الإيطالي ابرز برامج التعاون المشترك.

وعبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن شكره للمساعدات التي قدمتها إيطاليا للمناطق المتضررة من إعصار دانيال، مؤكداً على ضرورة تعزيز التنسيق بين الجانبين للاستجابة للتحديات التي تواجه المنطقة وللكوارث الطبيعية.

وأعرب عن تطلع ليبيا للاستفادة من الخبرات الإيطالية في مجال الزراعة وترميم الآثار ومواصلة التعاون على مستوى البلديات والجامعات.

ومن جانبه أكد السفير الإيطالي على حرص بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات وأن تكون بلاده صديقة لجميع الليبيين.

وأوضح أن لجنة من الطيران المدني الإيطالي زارت مطار بنينا الدولي خلال الفترة الماضية لتقييم أوضاع المطار لافتتاح الرحلات من بنغازي لروما، كما ستقوم ثلاثة فرق إيطالية تعمل في مجال الآثار بزيارة إلى مدينة شحات.

وأشار إلى اهتمام إيطاليا بمجال الزراعة في مناطق الجنوب وسوف ينتقل هذا التعاون قريباً إلى باقي المناطق.