الدولار يسجل مستوى تاريخي في سوق ليبيا الموازية.. هل بدأنا حقبة سوداء جديدة؟

0
500
الدولار
الدولار

شهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاعا جديدا أمام الدينار الليبي في السوق الموازية، ووصل سعر الدولار في اليوم الجمعة إلى 7.32 دينار.

ويعد هذا السعر للدولار، قفزة كبيرة في أسعاره بالسوق السوداء، مقارنة بسعره بالسوق الرسمية المستقر عند 4.84 دينار للدولار الواحد.

ويعكس ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء في ليبيا، التخوفات الكبيرة بسبب تأثيرات ذلك على الأسعار والاحتياجات الأساسية لدى المواطنين، خاصة وأن الفترة الماضية، شهدت قفزات كبيرة في أسعار تلك السلع.

وشهد سعر الدولار سلسلة من التغيرات والارتفاعات في الآونة الأخيرة، حيث ارتفع في شهر نوفمبر الماضي ووصل إلى 6.30 دينار، ثم هبط ليصل إلى 5.52، ثم صعد مرة أخرى ليصل إلى 5.85، وواصل الارتفاع ليصل الآن إلى 6.18 خلال الأيام الأخيرة.

أما عن أسباب هذا التذبذب في سعر الدولار بالسوق السوداء أو الموازية، فيرى مراقبون أن ذلك يرجع إلى مصاريف حكومة الوحدة العشوائية التي رصدها المصرف المركزي وديوان المحاسبة وتسببها في عجز بقيمة 10.5 مليار دولار.

وكشفت بيان مصرف ليبيا المركزي الأخير عن الإيراد والإنفاق العام، أن إيرادات النقد الأجنبي في الـ11 شهراً الماضية بلغت 22.3 مليار دولار، في حين بلغ إجمالي استخدامات النقد الأجنبي 32.8 مليار دولار، ما ترتب عليه وجود فجوة بلغت 10.5 مليار دولار.

وتداولت وسائل إعلام ليبية، تصريحات نقلتها عن مصادر بحكومة الوحدة، أكدت خلالها أن هناك إشكالية بين رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير.

وقال المصدر إن المصرف أوقف الصرف لحكومة الوحدة بأوامر من المحافظ الصديق الكبير، إلى أن تتفق الأطراف السياسية على مصير الحكومة.