ما تأثير إغلاق حقل الشرارة الليبي على إمدادات النفط العالمية؟

0
893
حقل الشرارة
حقل الشرارة

تسبب إغلاق حقل الشرارة الليبي، في إثارة المخاوف لدى المجتمع الدولي، وسط تساؤلات حول مصير إمدادات النفط العالمية وحجم تأثير ذلك الإغلاق على السوق النفطية حول العالم.

ونشرت وكالة “رويترز” تقريرا، سلطت فيه الضوء على تأثير إغلاق حقل الشرارة النفطي على إمدادات النفط العالمية، بما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

ونقلت الوكالة، عن محلل السوق في “آي جي”، قوله بإن إلإغلاق الكامل لحقل الشرارة النفطي بسبب الاحتجاجات المحلية، وتواصل التوترات في البحر الأحمر، جدد المحاوف بشأن انقطاع إمدادات الخام حول العالم.

وأوضحت “رويترز” في تقريرها، أن الاحتجاجات المحلية، أدت إلى إغلاق كامل للإنتاج في حقل الشرارة الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا، مشيرة إلى أن الحقل كان هدفا متكررا للاحتجاجات السياسية المحلية والأوسع نطاقا.

وكان محتجون أعلنوا الثلاثاء الماضي، إغلاق حقل الشرارة بعد انتهاء مهلة الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في ضعف الخدمات وانقطاع الوقود والغاز، محملين المؤسسة الوطنية للنفط والحكومات المسؤولية الكاملة في حال عدم تحقيق مطالبهم.

وطالب المحتجون بتوفير الوقود ومشتقاته بفزان، وتفعيل قرار إنشاء مصفاة بالجنوب، وصيانة الطرق المتهالكة بمدن فزان، وتعيين الخريجين من أبناء المنطقة وإعادة هيكلة صندوق إعمار فزان.

كما طالبوا بإلغاء الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة والمؤسسة الوطنية للنفط بخصوص مستشفى أوباري العام وإلزام المؤسسة بإنشاء مستشفى خاص بفزان.