وزير الداخلية الليبي يترأس اجتماعا أمنيا لمناقشة الهجرة غير الشرعية

0
487
عصام أبوزريبة
عصام أبوزريبة

ترأس وزير الداخلية في الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، عصام أبوزريبة، اليوم الأحد، اجتماعا أمنيا موسعا في مقر جهاز البحث الجنائي بمدينة بنغازي، لبحث تحديات الهجرة غير الشرعية.

حضر الاجتماع رئيس جهاز البحث الجنائي، اللواء صلاح هويدي، ورئيس لجنة الشؤون الداخلية بمجلس النواب، عزالدين قويرب، بالإضافة إلى رؤساء جهاز مكافحة الهجرة في المنطقتين الشرقية والجنوبية، ورؤساء مراكز الإيواء ومدراء أمن المنافذ البرية.

وأكد أبوزريبة، على أهمية التعاون لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي تعاني منها البلاد، وخاصة في الفترة الأخيرة وتدفق المهاجرين كونها بلد عبور.

وناقش الاجتماع التداعيات الوخيمة للهجرة غير الشرعية وتحدياتها التي تشكل تحديًا كبيرًا للحكومة الليبية والمجتمع.

تمت أيضا مناقشة بنود الاجتماع وتحديد الخطوات اللازمة لتطوير آليات فعالة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك تعزيز الرقابة على المنافذ الحدودية وتحسين آليات رصد ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر.

كما تمت مناقشة تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية والعسكرية والمؤسسات المعنية في المنطقتين الشرقية والجنوبية.

واستمع وزير الداخلية، خلال الاجتماع، إلى آراء ومقترحات الحضور بشأن وضع حلول فعالة لمعالجة هذه القضية وتطوير القدرات الأمنية والرقابية، وتحسين آليات رصد ومكافحة شبكات الاتجار بالبشر، وزيادة الوعي العام بمخاطر الهجرة غير الشرعية، لتعزيز التعاون وتحقيق نتائج إيجابية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأصدر الوزير، تعليماته بضرورة محاربة جميع أوكار الاتجار بالبشر وتفكيك شبكات التهريب المتواجدة، وذلك بتكثيف الحملات التفتيشية عبر الحدود البرية، بالتعاون مع القوات المسلحة.

كما أكد ضرورة تقديم جميع أنواع الدعم لمكافحة الهجرة غير الشرعية ومراكز الإيواء، وضمان معاملة المهاجرين بإنسانية واحترام حقوقهم.