أعضاء هيئة التدريس ينهون اعتصامهم بعد وعود من دبيبة بتنفيذ مطالبهم

0
464
عبد الحميد دبيبة وهيئة التدريس
عبد الحميد دبيبة وهيئة التدريس

أنهى أعضاء هيئة التدريس في ليبيا اعتصامهم وإضرابهم عن العمل، بعد حصولهم على تعهدات من حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها بتنفيذ مطالبهم، وذلك بضمانة من النائب العام الصديق الصور.

والتزمت الجامعات بقرار النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي رقم 3 للعام 2023 الذي نص على تعليق الاعتصام في جميع مؤسسات التعليم العالي، مع التزامها بتعديل الخطة الدراسية لتعويض فترة الاعتصام بما يضمن نجاح العام الجامعي 2023 – 2023.

وفي إعلان مشترك، أكدت جامعات طرابلس ومصراتة والزاوية وسرت وسبها والجفرة وصبراتة استئناف الدراسة في كل الكليات يوم السبت المقبل

وأعلنت نقابة هيئة التدريس الجامعي تعليق الاعتصام بعد توصلها لاتفاق يقضي بتنفيذ مطالب أعضائها مع حكومة الوحدة الوطنية والنائب العام المستشار الصديق الصور.

وأرسل الصور كتابا إلى رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد دبيبة يطلب فيه توجيه وزارة المالية باعتماد قانون رقم 18 لسنة 2023 كمرجع عند إجراء تسوية حقوق شريحة أعضاء هيئة التدريس الجامعي.

ووفق الاتفاق، تصرف حكومة الدبيبة مرتبات شهري نوفمبر وديسمبر لأعضاء هيئة التدريس بالجماعات كاملة بجميع المزايا مع تطبيق المنظومة المالية بصرف العبء التدريسي (الإضافي) اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

ومن المقرر أن تصدر الحكومة قرارات إيفاد جديدة لأعضاء هيئة التدريس من حملة الإجازة العالية والمعيدين بمؤسسات التعليم العالي، مع صرف المستحقات المالية المتأخرة لأعضاء هيئة التدريس.

ومن جانبها، تتعهد النقابة بتعليق الاعتصام، إلا أنها تملك الدخول فيه مجددا حال تأخر الحكومة في الوفاء بما التزمت به، ويضمن النائب العام متابعة تنفيذ الاتفاق واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المعرقلين.