دبيبة: تطوير الموانئ الليبية من أولويات حكومة الوحدة

0
544

افتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، افتتاح النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض شمال أفريقيا الدولي للموانئ والمناطق الحرة المقام في المنطقة الحرة بـمصراتة.

وأعلن دبيبة، الانتهاء من صيانة مرافق ميناء زوارة وتعميق حوضه، مضيفاً أن هناك مشروعين قيد التنفيذ لتطوير ميناءي بنغازي وطرابلس، لزيادة الحركة التجارية. 

وأكد دبيبة أن تطوير الموانى من الأولويات التي تعمل عليها حكومة الوحدة الوطنية، مشيراً إلى افتتاح مشروع البنية التحتية بالمنطقة الحرة في مصراتة يونيو العام الماضي.

وأشار إلى وجود خطة لتنفيذ 5 موانٍ للصيد البحري بالخمس وزوارة والقره بوللي وسوسة وتاجوراء، مؤكداً أهمية المؤتمر في دعم الاقتصاد الوطني وزيادة الحركة التجارية لِما تمثله الموانئ من أهمية كبيرة. 

وعقدت النسخة الأولى من المؤتمر اليوم السبت بمشاركة أكثر من 50 شركة محلية ودولية. 

وأشار البيان إلى إعلان افتتاح المرحلة الأولى لمشروع البنية التحتية بالمنطقة الحرة بمصراتة في يونيو 2022، إضافة إلى توقيع اتفاقية بين وزارة المواصلات ورئاسة الأركان العامة تنص على تخصيص مساحة من القاعدة البحرية تضاف إلى ميناء الخمس البحري من أجل تطويره.

وحضر افتتاح المؤتمر وزير المواصلات في حكومة الوحدة الوطنية محمد الشهوبي وعميد بلدية مصراتة محمود السقوطري ورئيس لجنة الإدارة بالمنطقة الحرة محسن السقوطري وممثلون عن عشرات الشركات المتخصصة في قطاع الموانئ واللوجستيات والتجارة الدولية.