ألمانيا: مستعدون لتشغيل وإعادة نشاط مصانع متوقفة في ليبيا

0
512

التقى وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، محمد عون، بالقائم بأعمال السفارة الألمانية لدى ليبيا، سفين كروسبي.

وخلال اللقاء، عرض القائم بأعمال السفارة، مشاركة بلاده في إعادة نشاط بعض المصانع المتوقفة في ليبيا، وتوفير المناخ الآمن للشركات الراغبة في العمل بها، مبديا اهتمام برلين بالمشاريع في مجال النفط والغاز لتطوير قدرة ليبيا على إمداد أوروبا بالطاقة.

ومن جانبه، تحدث عون عن تاريخ الاستثمار الألماني في ليبيا، مشيرا إلى أن “ونترسهال” الألمانية كانت من أوائل الشركات التي وقعت عقود امتياز في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي ونجحت في إنتاج النفط في السبعينيات بعد تطوير اكتشافات كبيرة في حوض سرت.

وأشار عون إلى وجود ثروات مختلفة غير النفط والغاز في ليبيا بالإمكان الاستثمار فيها، ووجود مناطق يتوقع أن تكون فيها كميات كبيرة من النفط والغاز في البر والبحر، كما تعتبر ليبيا الخامسة عالميا في احتياطات النفط والغاز الصخري وفق دراسة من وكالة الطاقة الأميركية العام 2015.

وأكد وزير النفط، إن الاستثمار فيه سيضاعف الإنتاج الليبي من النفط والغاز إذا جرى استثماره مع توافر الاستقرار السياسي والأمني في البلاد لعودة الشركات.

كما أشار إلى أن هناك تعاونا بين الوزارة ووزارة الصناعة والمعادن لتوطين صناعة مواد ومعدات نفطية بمشاركة مستثمرين محليين وشركات عالمية، وهي دعوة للشركات الألمانية لحضور اللقاءات الاقتصادية الناشطة في هذا المجال.