بالتزامن مع هبوط طائرة أممية.. 3 طائرات شحن عسكرية تركية تصل غرب ليبيا

0
143

أكد موقع “فلايت رادار” الإيطالي، اليوم الخميس، أن ثلاث طائرات شحن عسكرية تركية وسفينة على متنها أسلحة اقتربت من أجواء غرب ليبيا، طائرتين أقعلتا من مطار أسطنبول، أما الثالثة من قاعدة قونيا العسكرية التركية.

وكشف الموقع الإيطالي المعني برصد حركة الطيران عن اقتراب سفينة الشحن التركية “CIRKIC”، والتي أبحرت من مينائي إسطنبول وحيدر باشا التركيين على التوالي، التي اعترضتها فرقاطة يونانية  تتبع عملية إيريني أمس الأربعاء، مشيرا أنها تقترب الآن من موانئ غرب ليبيا.

 قالت وكالة نوفا الإيطالية الأربعاء إن السفينة اليونانية المشاركة في العملية “إيريني” البحرية، والتي ترأسها إيطاليا، رصدت سفينة شحن تركية قبالة سواحل ليبيا وعلى متنها أسلحة وذخائر، فيما لم يعرف وجهة رسوها بأي المواني غربي ليبيا.

ووفقا لسكاي نيوز، كانت وسائل إعلام قريبة من الرئاسة التركية قد أكدت إن البحرية اليونانية اعترضت سفينة شحن تجارية تركية ترافقها فرقاطات تركية متجهة إلى ليبيا، مضيفة أن الفرقاطة التركية وجهت إنذارا للبحرية اليونانية بعد إقلاع مروحية يونانية نحوها.

يأتي ذلك بالتزامن مع هبوط طائرة تابعة للأمم المتحدة في مطار الكلية الجوية بمدينة مصراتة غرب ليبيا قادمة من تونس، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر، حيث أشارت حسابات ليبية عدة إلى تغاضي البعثة الأممية عن الممارسات التركية المستفزة في ليبيا بما فيها نقل الأسلحة والمرتزقة السوريين إلى العاصمة طرابلس.