ليبيا.. شركة الخليج العربي تسعى لرفع إنتاج حقل النافورة النفطي

0
196

أعلنت شركة الخليج العربي لاستكشاف وإنتاج النفط، الانتهاء من تصنيع “مشعب” يستوعب 6 آبار نفطية، وشحنه إلى حقل النافورة الواقع بين مدينتي جالو وإجخرة شرق ليبيا، بهدف تعزيز قدرة الحقل الإنتاجية.

وأوضحت الشركة، أمس الجمعة، أن تصنيع المشعب جرى محليا وفي وقت قياسي، حيث صُنع في الورش الخاصة بإدارة الصيانة بمنطقة قنفودة غرب بنغازي، الخميس الماضي، بالموارد المتوافرة في مخازن الشركة.

والمشعب مطابق للمواصفات الدولية، إذ خضع للاختبارات جميعها، والتصوير الإشعاعي اللازم قبل شحنه إلى حقل النافورة.

وقبل 3 أيام، أعلنت الشركة أن منسقة الصيانة في حقل النافورة بدأت في إجراء العمرة الميكانيكية للضاغط (B) بمحطة الضخ الرئيسية.

وأشارت الشركة، إلى إعطاء الأولوية للأعمال التي تزيد معدلات الإنتاج، موضحة أن منسقة الصيانة تولي أهمية قصوى لاسترجاع الضاغط (D) للخدمة في المحطة 4، بعد البدء الفعلي في عملية تطوير نظام التحكم للضاغط، وكذلك عمرته الميكانيكية.

وفي يوليو الماضي، قال وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، إن ليبيا وضعت خطة إستراتيجية قصيرة المدى لقطاع النفط والغاز، تستهدف رفع إنتاجه إلى مليوني برميل يوميا، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر (أوبك) الدولي الثامن بالعاصمة النمساوية فيينا.

وحسب الخطة، فإنه من المقرر تطوير حقول مكتشفة جديدة، ورفع القدرات الإنتاجية للحقول الحالية، وتطوير البنية التحتية التي تضررت بسبب الأحداث التي مرت بها الدولة الليبية، و هيكلة قطاع النفط والغاز والجهات التابعة له (المؤسسة الوطنية للنفط والشركات، والجهات التابعة لها، والشركة العامة لنقل وتوزيع الغاز).

وتشمل الخطة أيضا زيادة إنتاج النفط من خلال توسيع الاستكشافات النفطية في المناطق البرية والبحرية، والتركيز على استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء خلال العقود المقبلة، فضلا عن العمل على استثمار الثروة النفطية، بما فيها الغاز الصخري.