المتحدث باسم الجيش الليبي: انصياع حكومة الوفاق لتركيا وقطر عرقل كل جهود السلام

0
122

عقد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، اليوم الثلاثاء، لقاء بمجموعة من الإعلامين المصريين عبر تقنية فيديو كونفرانس، تناول فيه اخر تطورات معركة تحرير ليبيا من الإرهابين والمليشيات والمرتزقة.

وقال المسماري خلال اللقاء، إن القيادة العامة للجيش الليبي تتعاطى مع كافة الدول التي تطرح حلول ناجعة للأزمة الليبية بعيداً عن سيطرة الميليشيات والمرتزقة.

وأكد المسماري، أن القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية انخرطت بشكل كامل في كافة الدعوات لتفعيل الحل إلا أن انصياع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج لأوامر تركيا وقطر وعدم امتلاكه أي رؤية للحل عرقل تلك الجهود.

وأشاد المسماري، بموقف القيادة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي في نقل حقيقة ما يجرى في ليبيا لكافة الأطراف الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن أنجح الاجتماعات للعسكريين الليبيين كانت في مصر وتم معالجة العديد من المشكلات.

وأشار المسماري، إلى أنه لا صحة لوجود خلافات بين القيادة العامة أو رئاسة مجلس النواب الليبي، لافتاً إلى أن إعلان المشير خليفة حفتر، إنهاء العمل بالاتفاق السياسي في الصخيرات لا يعنى حل البرلمان الليبي، ومؤكداً أن الجيش الليبي هو جيش وطني يقاتل من أجل السلام والاستقرار.

وقال المسماري، إن النظام التركي يسعى لنهب الثروات الليبية والتحكم في حركة الملاحة في منطقة المتوسط، وأن القيادة العامة تشترط حل الميليشيات وإخراج المرتزقة السوريين والمستشارين الأتراك من ليبيا.

وذكر المسماري، أن الأطراف الدولية لم تتمكن من تشخيص الأزمة الليبية بشكل سليم، مرجحاً فشل كافة جولات العسكريين في جنيف.

وأكد المسماري أن القيادة العامة للقوات المسلحة ترفض اقامة أي قواعد عسكرية في ليبيا حتى لا تتحول ليبيا لساحة للصراع.

وعن العمليات العسكرية قال المسماري، إن قوات الجيش الوطني الليبي تصدت لمحاولات تقدم الميليشيات المسلحة لمدة ثمانية أيام من كافة محاور القتال، وأكد أن الوحدات العسكرية تمكنت من القضاء على عدد كبير من الإرهابيين خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف المسماري، أن الجيش الليبي تمكن من القضاء على عدد كبير من الإرهابيين خلال محاولات للتحرك جنوب البلاد، مشيراً إلى أن الجنوب الليبي بات بؤرة لتنظيم داعش الإرهابي.

وقال المسماري، إن القوات المسلحة الليبية رصدت انتقال عناصر من جبهة النصرة الإرهابية وحراس الدين وعناصر من جماعة الإخوان، وأن القوات الجوية تقوم باستطلاع مباشر في منطقة الجبل الغربي بشكل كامل.

وتحدث المسماري، عن اندلاع اشتباكات في محوري عين زارة وخلة الفرجان مع الميليشيات المسلحة، وذكر أن الأحياء الجنوبية والغربية تحت نيران القوات المسلحة الليبية، لافتاً إلى أن المجموعات المتواجدة في مدينة غريان غرب البلاد إرهابية.