وزير التعليم الليبي: إسناد مهمة طباعة الكتاب المدرسي لـ24 شركة وطنية

0
167

أسند وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، موسى المقريف، مهمة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي المقبل للشركات الوطنية، وذلك بعد إخفاق عدد من الشركات الأجنبية التي جرت الترسية عليها خلال العام الدراسي الماضي في تسليم بعض المقررات.

وجاء ذلك خلال اجتماع، أمس الأحد، بمندوبي 24 شركة وطنية استوفت مستنداتها لطباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2023 – 2024، بحضور مدير إدارة المتابعة بمجلس الوزراء، ومدير مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، ورئيس وأعضاء لجنة العطاءات بالوزارة.

وقال المقريف، إن إسناد مهمة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي المقبل للشركات الوطنية، يأتي تنفيذاً لتعليمات رئيس الحكومة، بهدف توطين صناعة جديدة ودعم القطاع المحلي، وفتح فرص عمل أمام الشباب الليبي.

وشدد بحسب ما نشرته وزارة التعليم، على ضرورة إثباث شركات الطباعة الوطنية مقدرتها على العمل والإنجاز.

وطالب الوزير مندوبي الشركات التي لا تستطيع تسليم الكتاب في موعده المحدد لمخازن الكتاب المدرسي الفرعية بالاعتذار، كي لا تكون عُرضة للمساءلة، وفق قوله.

وحدد المقريف موعد تسليم المقررات الدراسية لمخازن الكتاب الفرعية في أجل أقصاه منتصف أغسطس المقبل، مضيفاً: “ما أتمناه أن تثبتوا وجودكم لأنكم ستوطنون صناعة جديدة في بلادنا، متعهداً في ختام كلمته بالوقوف مع الشركات الوطنية، وحلحلة وتذليل أي عقبة تواجهها”.

وأشار مدير مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية الدكتور كامل الويبة، إلى تشكيك البعض في مقدرة الشركات الوطنية، وضعف قدراتها الفنية وإمكاناتها على طباعة الكتاب المدرسي، وأنها محكوم عليها بالفشل.


وأضاف: “نحن في تحدٍّ جميعاً”، مشدداً على ضرورة وصول الكتاب للمخازن الفرعية في الموعد المحدد.

وخلال الأعوام الماضية، تأخر توفير الكتاب المدرسي إلى ما بعد منتصف العام في أزمة أدت إلى حبس وزير التربية والتعليم موسى المقريف في نهاية 2021، قبل أن يفرج عنه لاحقًا في مارس 2022.