المبعوث الأمريكي: الاستراتيجية العشرية تهدف لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار في ⁧‫ليبيا‬⁩

0
174
السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند

قال ‏المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، السفير ريتشارد نورلاند، إن الاستراتيجية العشرية الجديدة لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار في ⁧‫ليبيا‬⁩. 

وأوضح نورلاند، بحسب بيان السفارة الأمريكية، أن الاستراتيجية تستند على شراكات بناءة وبرامج على مستوى المجتمعات المحلية تدعم تطلعات الشعب الليبي في تحقيق الاستقرار. 

وتابع، أن هذه المبادرة تؤكد التزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب الشعب الليبي ودعم التقدم نحو حكومة موحدة منتخبة ديمقراطياً، يمكنها تقديم الخدمات العامة وتعزيز النمو الاقتصادي في جميع المجالات.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، قراراً بإحالة استراتيجية جديدة إلى الكونغرس، لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار في ستة بلدان أفريقية بينها ليبيا، بالإضافة إلى هاييتي وبابوا غينيا الجديدة.

ووفقاً لبيان البيت الأبيض، فإن استراتيجية الولايات المتحدة تركز على إرساء دعائم حكومة وطنية منتخبة في ليبيا قادرة على الحكم وتقديم الخدمات والحفاظ على الأمن في جميع أنحاء البلاد.

وذكر البيت الأبيض أن الاستراتيجية تتضمن مبادرة طويلة الأجل مدتها 10 سنوات، إذ جرى تطويرها بعد مشاورات مكثفة مع من قال إنهم أصحاب المصلحة المحليين، مشيرا إلى أن هذه المبادرة التي أحالها بايدن إلى الكونغرس تركز على إرساء دعائم حكومة وطنية منتخبة في ليبيا قادرة على الحكم وتقديم الخدمات والحفاظ على الأمن في جميع أنحاء البلاد.

وتنطبق الاستراتجية الأمريكية الجديدة على ستة بلدان أفريقية، بما فيها ليبيا هي: موزمبيق، وبنين، وكوت ديفوار، وغانا، وغينيا، وتوغو، بالإضافة إلى هاييتي (من دول الكاريبي) وبابوا غينيا الجديدة (من دول الأوقيانوسا).

وتركز هذه المبادرة طويلة الأجل على كسر حلقة عدم الاستقرار وتعزيز الدول المسالمة والمرنة التي تصبح شركاء اقتصاديين وأمنيين أقوياء، وذلك عبر أربعة أهداف هي: الوقاية، والاستقرار، والشراكات، والإدارة.

ونوه إلى أن واشنطن تتبع نهجاً مرناً وقابلاً للتكيف يركز على البرامج على مستوى المجتمع، ويمكن توسيع نطاقها كلما ظهرت فرص لدعم الانتخابات الوطنية.