المجلس الرئاسي يطلق مبادرة لحل الأزمة الليبية عبر حوار دستوري

0
192
عيد استقلال ليبيا

أعلن المجلس الرئاسي الليبي، عن طرحه مبادرة لحل الأزمة في ليبيا، مشير إلى أنها تهيئ لحوار دستوري كأولوية لإنهاء المراحل الانتقالية، تُضمن فيه المبادرات والأفكار والرؤى التي طرحتها الأحزاب والقوى الوطنية عليه.

وتنطلق المبادرة التي طرحها المجلس تحت شعار “مقاربة المجلس الرئاسي لتجاوز الانسداد السياسي وتحقيق التوافق الوطني” عبر لقاء تشاوري بين المجلس الرئاسي وبين مجلسي الأعلى للدولة والنواب، بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم، عبدالله باتيلي، وفق بيان صادر عن المجلس.

ووفقا للبيان الذي أصدره المجلس الرئاسي، فإن المبادرة تأتي اتساقا مع نصوص خارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي الحاكمة للمرحلة، وانطلاقا من المسؤولية الأخلاقية الواقعة على المجلس الرئاسي.

كما تأتي تلك المبادرة، وفقا للبيان، حرصا على إنجاز التوافق بين مجلسي النواب والأعلى للدولة  لإصدار قاعدة دستورية، تؤسس لانتخابات برلمانية ورئاسية، وتعالج النقاط الخلافية العالقة في ظل استمرار تعثر إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور، بموجب التعديل العاشر للإعلان الدستوري واتفاق الغردقة، الذي جرى بين المجلسين برعاية الأمم المتحدة، واستضافة مصر.