حكومة دبيبة تغرق في بضع ساعات.. فشل وعدم تنسيق وأموال مهدرة في ليبيا

0
183

في بضع ساعات غرقت شوارع وطرق ليبية بكثير من المدن الساحلية، في مشهد كشف عن زيف مشروعات البنية التحتية التي نفذتها الحكومات المتعاقبة وعلى رأسها حكومة الوحدة الوطنية. 

حكومة الوحدة وعلى مدار أشهر، روجت لمشروعات أسمتها “عودة الحياة”، استغلها رئيس الحكومة في الترويج الدعائي لنفسه، فزعم العمل على جودة الطرق، وتجهيزها بصرف صحي يستوعب هطول الأمطار، بعد صيانتها بملايين الدينارات. 

مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت غرق الشوارع الليبية، وكذلك بيانات رسمية، حيث أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة، مساء الأحد، العثور على جثتي فقيدين تعثر مركبتهما جراء الأمطار في غريان.

وقالت إن عمليات البحث والإنقاذ من قبل غرفة عمليات مدينة غريان أسفرت عن العثور على الفقيدين متوفيين نتيجة غرقهما أثناء عبور الوادي بوسط المدنية، وأنه جرى اتخاذ كل الإجراءات القانونية بإشراف النيابة العامة ونقل الجثامين لمستشفى غريان.

و أظهرت الأمطار أيضاً عجز الشركة العامة للمياه والصرف الصحي، عن التعامل مع الأزمة، حيث طالبت الجهات الحكومية بدعم شركة المياه والصرف الصحي.

وقال مدير مكتب الإعلام، إننا نعمل بأقل الامكانيات وأعلنا الطوارئ من يوم الجمعة الماضي، وما زالت الفرق الفنية بالشركة حتى هذه اللحظة في الشوارع. 

أمور أخرى كشفت عن انهيار التنسيق بين بين الأجهزة الحكومية، فشركة مياه الشرب ناشدت الشركة العامة للكهرباء بالتعاون، لوجود آليات تحتاج إلى جهد كهربائي عالي. 

وأشارت، إلى أنه في حال استمرار الأمطار ستكون هناك صعوبة في تسريح الطرقات وشفط المياه نظرا لتهالك البنية التحتية وقدمها فمستوى المياه وصل إلى 50 ملليمتر.

وتوقفت حركة السير على الطريق الرابط بين مدينتي بني وليد وترهونة، بسبب السيول الغزيرة وجريان المياه بالمنطقة، كذلك مدينة غريان والبيضاء، وعدد من المدن في شرق وغرب ليبيا. 

وجاءت وزارة الداخلية متأخرة، فأصدرت تعليماتها لمديري الأمن بالمناطق والأجهزة والإدارات المعنية بتكليف فرق عمل لمواجهة ما قد يسببه المنخفض الجوي من هطول الأمطار بكميات كبيرة يتسبب في جريان الأودية وانجراف التربة وتجمع المياه بالطرقات، وذلك بعد وفاة شخصين. 

وكلفت دوريات الشرطة للتواجد في مفترقات الطرق الرئيسية والفرعية ومداخل ومخارج المدن لتنظيم حركة السير وتقديم الخدمات للمواطنين، في حين طالبت الوزارة بضرورة أخذ الحيطة والحذر والانتباه والتقييد واتباع إجراءات السلامة المرورية للحفاظ على سلامة الجميع.