نجلاء المنقوش: ليبيا مستعدة لمنح الأولوية في الدعم لتونس

0
131

أعربت وزير الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، على استعداد الجانب الليبي لمنح الأولوية في الدعم لتونس.

وجاء ذلك بعد استقبال كل من رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة، والمنقوش ووزراء التجارة والطاقة والمناجم، وفداً حكومياً تونسياً.

وضم الوفد كلًا من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية نائلة نويرة القنجي، ووزيرة التجارة، وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي بن حمزة، ووزير النقل ربيع المجيدي، الرئيسة المديرة العامة للشركة التونسية لصناعات التكرير، فاختة المحواشي، وفق ما أفاد بيان لوزارة الصناعة التونسية مساء الجمعة.

وجاء الاتفاق لإرساء شراكة اقتصادية بين تونس وليبيا في مختلف المجالات بعد زيارة وفد حكومي تونسي رفيع المستوى يومي الأربعاء والخميس الماضيين إلى طرابلس، لبحث سبل تعزيز ودفع التعاون والشراكة بين البلدين في مجالات الطاقة والمناجم والصناعة والطاقات المتجددة والتجارة والنقل.

وأكدت المنقوش في كلمتها أمام الوفد التونسي، على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، داعية لمزيد من تعزيز روابط الأخوة والصداقة والتضامن والتآزر والتعاون الاقتصادي بين الجانبين، خصوصًا في ظل الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة.

والأربعاء الماضي، وقعت ليبيا وتونس اتفاقًا تجاريًا جديدًا يهدف إلى إنشاء منطقة اقتصادية حرة في معبر رأس جدير الواقع على حدود البلدين، في محاولة جديدة لإحياء اتفاق وقع أول مرة العام 2001، لكنه لم يتم تجسيده حتى الآن.

يقضي الاتفاق، الذي وقع خلال زيارة وفد تونسي إلى طرابلس ضم وزراء الصناعة والطاقة والنقل والتجارة، إنشاء منطقة اقتصادية مشتركة لتسهيل انسياب السلع بين البلدين، كما نص على رفع القيود على رجال الأعمال وعلى حرية تنقل المواطنين.

وكشف المعهد الوطني للإحصاء في تونس ارتفاع الصادرات التونسية إلى ليبيا بـ42 % خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، حيث تعد ليبيا ثاني شريك اقتصادي لتونس بعد الاتحاد الأوروبي بحجم مبادلات فاق 500 مليون دولار.