الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
الرئيسيةليبياالبرلمان الأوروبي يناقش وضع ليبيا السياسي.. ومقترح لتعيين ممثل خاص

البرلمان الأوروبي يناقش وضع ليبيا السياسي.. ومقترح لتعيين ممثل خاص

أكدت خدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية أن الأعضاء سينظرون الثلاثاء القادم 21 نوفمبر في تقرير مبادرة للجنة الشؤون الخارجية حول الوضع السياسي والأمني في ليبيا.

وأضاف المركز التابع للبرلمان الأوروبي، في بيان له، أن تقرير لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي يقترح تعيين ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في ليبيا، ومضاعفة الجهود الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي لتعزيز السلام في البلاد والمنطقة.

ويوصي التقرير بتقديم دعم قوي لجهود المصالحة التي تقودها الأمم المتحدة والتي تسعى إلى انتقال سلمي وديمقراطي في ليبيا حيث أدى ضعف الحكم والحرب بالوكالة إلى تقوية الجماعات المسلحة على حساب الديمقراطية.

وكان البرلمان الأوروبي قال إن الوضع السياسي والأمني في ليبيا تدهور أكثر في 2022، وذلك في أعقاب تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى في ديسمبر 2021، مما عمق الجمود السياسي والانقسام في البلاد.

وأكد البرلمان الأوروبي أن ليبيا ماتزال تفتقر إلى مؤسسات وطنية موحدة ودستور مقبول على نطاق واسع وإطار انتخابي.

وأوضح البرلمان الأوروبي، أن من بين أولويات رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الجديد عبدالله باتيلي، دعم الاتفاق على إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات، ومراقبة وقف إطلاق النار، ومساعدة اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في الإشراف على الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية