لماذا رفض وزير الخارجية اليوناني النزول إلى مطار معيتيقة الليبي؟

0
190
وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس
وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس

شهد مطار معيتيقة الواقع في غرب ليبيا، واقعة غريبة، بعدما رفض وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، النزول من طائرته، التي هبطت إلى المطار، وذلك خلال جولة يجريها في ليبيا.

وكان من المفترض أن يلتقي وزير الخارجية اليوناني، برئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، خلال زيارته إلى مدينة طرابلس العاصمة الليبية، إلا أنه فوجئ بأن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش لم تأتي لاستقباله، وفقا لما هو متعارف عليه بالاتفاقات الدولية والدبلوماسية.

وعلى الفور، تحركت الطائرة وغادرت مطار معيتيقة دون أن يلتقي برئيس المجلس الرئاسي، ودون حتى أن ينزل من الطائرة، حيث تحركت الطائرة عبر خط مالطا، مُتجهة إلى شرق البلاد، لاستكمال الجولة اليونانية بباقي المدن.

وعلى الفور، أصدرت وزارة الخارجية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد دبيبة، بيانا ردت فيه على ما حدث، واستنكرت ما حدث بشدة.

وقالت الوزارة: “رغم السياسات والمواقف الفجة التي انتهجها وزير خارجية اليونان خلال الأيام الماضية تجاه مصالح الدولة الليبية والتي عكستها تصريحاته غير المتزنة فيما يتعلق بسيادة ليبيا وحقها في العلاقات التي تحقق تطلعات شعبها، وبناء على طلب منهم، منحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي لوزير الخارجية اليوناني موافقتها لزيارة طرابلس اليوم الخميس وكانت وزيرة الخارجية في انتظار استقباله وفق الأعراف الدبلوماسية”.

وأضافت: “إلا أنه وفي موقف مفاجئ يدعو للاستياء رفض الوزير اليوناني النزول من طائرته وعاد من حيث أتى دون أي إيضاحات، وفي هذا الشأن فإن وزارة الخارجية والتعاون الدولي تستهجن هذا التصرف وسوف تتخذ الاجراءات الدبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا هيبتها وسيادتها”.

وكشف موقع “كوسمودروميو” اليوناني، في تقرير له، عن أنه كان برنامج وزارة الخارجية اليونانية المتوقع أن يزور ديندياس اليوم طرابلس مقر حكومة دبيبة ثم بنغازي، وكان الشرط الذي تم تحديده بالنسبة لطرابلس هو لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، فقط”.

وأضاف التقرير: “عندما هبطت الطائرة التي تقل وزير الخارجية اليوناني، كانت وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، تنتظر استقباله في مطار طرابلس، حيث قرر الوزير اليوناني المغادرة إلى بنغازي بدون الاجتماع معها”.

وقال الموقع اليوناني: “المنقوش وقعت مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في أكتوبر الماضي، الاتفاقية التركية الليبية، التي تستند إلى المذكرة التركية الليبية غير القانونية لعام 2019”.

وتابع الموقع: “بحسب المعلومات، فقد اختار ديندياس السفر عبر مالطا ووصل بنغازي، حيث سيستمر برنامج الزيارة في مواجهة رفض الموافقة على خطة رحلة الطائرة من طرابلس إلى بنغازي”.

أما وزير الخارجية اليوناني نفسه، كان له تعليق على ما حدث، حيث قال: ” ألغيت زيارتي لطرابلس لأن حكومة الوحدة الوطنية انتهكت الاتفاق بعدم الاجتماع مع وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، وسأواصل زيارتي إلى شرق ليبيا بشكل طبيعي”.