وزير الاقتصاد الليبي يوقع اتفاقية مع نظيرته التونسية لإنشاء منطقة اقتصادية مشتركة

0
189

وقع وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الليبية، محمد الحويج، اليوم الأربعاء، اتفاقية مع وزير التجارة وتنمية الصادرات التونسية، فضيلة الرابحي، لإنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة “رأس جدير”.

جاء هذا خلال لقاء الوزيران بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس بحضور وكيل وزارة الخارجية لشؤون المنظمات والتعاون الدولي ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة، والذي بحثا خلاله سبل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتقديم التسهيلات اللازمة للشركات ورجال الأعمال.

وأكد وزير الاقتصاد خلال اللقاء، على أهمية دعم القطاع الخاص بالبلدين وتعزيز دوره في تنشيط الحركة التجارية وتسهيل الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بالرجال الأعمال الليبيين ودعم المستثمرين للمساهمة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية وتطوير البنية التحتية في كلا البلدين.

ووقع الوزيران محضر اتفاق يتضمن تشكيل فريق عمل مشترك يتولى وضع دراسة لإنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة “رأس جدير” وكذلك تسهيل معاملات رجال الأعمال الليبيين والمتمثلة في الإجراءات الإدارية والمالية.

كما تضمن الاتفاق على حرية انسياب السلع بين البلدين مع رفع جميع قرارات الحظر الخاصة بذلك، إضافة إلى تشكيل فريق عمل مشترك لوضع رؤية للأمن الغذائي والدوائي في البلدين، والعمل على دعوة رجال الأعمال الليبيين والتونسيين للمشاركة والاستثمار في مشاريع البنية التحتية المقامة في البلدين.

وأكد الاتفاق على تطبيق اتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادتي المطابقة والجودة، وتسهيل إجراءات دخول السلع والبضائع ذات المنشأ الأجنبي الموردة إلى دولة ليبيا عبر المنافذ التونسية، وإبرام اتفاق توأمة بين مجلس المنافسة الليبي ونظيره التونسي.