اتفاق ليبي تونسي على تدشين خط بحري وتوقيع مذكرة تفاهم لمواجهة التغير المناخي

0
161

أعلنت الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمودة، اليوم الأربعاء، الاتفاق على تدشين خط بحري لنقل الركاب والبضائع بين الموانئ الليبية والتونسية.

وشمل الاتفاق، تشكيل فريق فني من وزارتي المواصلات الليبية والتونسية لإعداد التهيئة المطلوبة لافتتاح الخط نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماعات ثنائية ضمت وزيري المواصلات الليبي والنقل التونسي برئاسة مجلس الوزراء، جرى خلالها توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في مجال الأرصاد الجوية والمناخ ومواجهة التغير المناخي.

ووفق بيان حمودة على صفحته بموقع فيسبوك، اتفق الوزيران على فتح البوابات الجديدة في معبر رأس اجدير بحلول نهاية نوفمبر الجاري؛ وذلك للتخفيف من الازدحام إضافة لوجود ممرات خاصة لسيارات الإسعاف.

وتطرق الطرفان إلى الإجراءات المشتركة بين البلدين فيما يتعلق بالطيران المدني وحركة الملاحة الجوية، والتنسيق بشكل أكبر لمعالجة أي مختنقات بالخصوص.

وبدأ وفد وزاري تونسي، اليوم الأربعاء، زيارة إلى ليبيا التقى خلالها وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش.

ويضم وزراء الصناعة والطاقة والنقل والتجارة ومدير الشركة التونسية لصناعات التكرير

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن المنقوش بحثت مع الوفد الوزاري التونسي «علاقات التعاون الثنائي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين في جميع المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

التقى الوفد رئيس حكومة الوحدة، عبدالحميد دبيبة، الذي حض على ضرورة تكثيف التعاون الأمني بين ليبيا وتونس، وزيادة التبادل التجاري بينهما وتسهيل القيود في هذا المجال.

وأكد دبيبة على أواصر التعاون والتاريخ المشترك بين البلدين، وأن الشعب الليبي يحمل التقدير والاحترام الكبيرين لتونس شعبا وحكومة.