وزيرة خارجية دبيبة: نتوقع عودة الرحلات الجوية بين ليبيا ومالطا قريبا

0
139

قالت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، إن هناك مبادرة مالطية بشأن ليبيا.

وتوقعت المنقوش، خلال مؤتمر صحفي عقدته بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة طرابلس مع وزير الخارجية المالطي إيان جورج، استئناف للرحلات الجوية بين البلدين قريبا.

وأضافت المنقوش في تصريحاتها إنها ناقشت مع وزير الخارجية المالطي فرص وعوائق فتح المجال الجوي المالطي أمام الشركات الجوية الوطنية، وقالت: “سنسمع قريبا أخبارا جيدة بالافتتاح في مدينة طرابلس وبنغازي”.

واعتبرت المنقوش أن زيارة وزير الخارجية المالطي إلى طرابلس تعكس عمق العلاقات ومتانة الصداقة والتعاون بين البلدين، موضحة أنها ناقشت معه تطورات العملية السياسية في ليبيا وموقف حكومة الوحدة الوطنية الداعم لإنهاء المراحل الانتقالية في البلاد والذهاب إلى الانتخابات وفق قوانين عادلة ونزيهة.

وجددت المنقوش خلال حديثها تأكيد موقف حكومة الوحدة الوطنية الداعم لبناء السلام في المنطقة وحماية دول الجوار الأفريقي والأوروبي من أي مخاطر قد تسببها حالة التوتر التي تشهدها المنطقة بصفة عامة واستمرار حالة المراحل الانتقالية بليبيا، مؤكدة أن استقرار ليبيا هو مصلحة دولية وإقليمية.

وأضافت المنقوش أنها نقلت لوزير الخارجية المالطي إيان جورج ترحيب ليبيا بمبادرة مالطا وأن يكون لها دور داعم لاستقرار ليبيا وتبني الدفاع داخل منظومة الاتحاد الأوروبي عن حق الليبيين في الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية في ليبيا.

ووفقا لما أعلنته، فقد ناقشت أيضا مع وزير الخارجية المالطي ملف الهجرة غير الشرعية وخلفيات هذه الأزمة الإنسانية التي تتفاقم اليوم بسبب الظروف الراهنة التي يشهدها العالم، مذكرة خلال النقاش بتجاهل المجتمع الدولي لقارة أفريقيا والمناطق التي تشهد نزاعات بالشرق الأوسط والمآسي التي تشهدها على المستويات السياسية والإنسانية والاقتصادية وعدم التحرك بجدية لمعالجة الجذور العميقة للمشاكل التي تعانيها هذه المنطقة.