الأربعاء, فبراير 1, 2023
الرئيسيةليبيابرلماني: الاتفاقية التركية بلطجة على الدولة الليبية

برلماني: الاتفاقية التركية بلطجة على الدولة الليبية

قال عضو مجلس النواب الليبي، مصباح دومة، إن الاتفاقية التركية بلطجة ضد ليبيا، في إشارة للاتفاقيات التركية مع حكومتي الوفاق والوحدة.


وكتب دومة في تغريدة عبر “تويتر”: “الاتفاقية التركية باطلة وهي بلطجة على الدولة الليبية في صمت من المجتمع الدولي وتهاون المؤسسات الليبية لرفع دعوى قضائية ضدها بسبب الأطماع والمخاوف بين الفرقاء الليبيين”.


واعترف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، بأن المذكرة البحرية مع ليبيا ليست اتفاقية دولية، لأن الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة غير مصرح لها بالتوقيع.


وقال أوغلو في اجتماع برلماني الثلاثاء الماضي بشأن ميزانية عام 2023، إن الاتفاقية البحرية الموقعة بين تركيا وليبيا عام 2019، مجرد مذكرة، وإنه لا يمكن الموافقة عليها من البرلمان الليبي.


وأشار الوزير التركي إلى أن الحكومات الليبية المؤقتة قد تم إنشاؤها بموجب مبادرات الأمم المتحدة، وأنها غير مخولة بتوقيع الاتفاقيات الدولية، لكنها قادرة على توقيع المذكرات.


وأخبر أوغلو النواب بأن تركيا وافقت على مذكرة 2019 في برلمانها لأن مذكرة التفاهم تضمنت إنشاء منطقة اقتصادية في البحر المتوسط، زاعماً أن الحكومات المؤقتة في ليبيا ليست ملزمة بموافقة البرلمان على المذكرات.

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية