انطلاق اجتماع لجنة متابعة مؤتمر برلين حول ليبيا برعاية الأمم المتحدة

0
183

انطلق في إيطاليا اليوم الاربعاء، اجتماع لجنة المتابعة بشأن ليببا، وهي الآلية التي تم إنشاؤها لتنفيذ نتائج مؤتمر برلين الذي عقد في يناير الماضي.

وناقش الاجتماع الذي عقد عبر “الفيديو كونفرانس” على مستوى المسؤولين ونظمته إيطاليا وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، المحادثات “المسارات الثلاثة” للمفاوضات العسكرية والاقتصادية والسياسية بين الليبيين التي أطلقتها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة الليبية.

وتتكون لجنة المتابعة الدولية، وفقًا لنتائج مؤتمر برلين، من جميع الدول والمنظمات الدولية التي شاركت في الاجتماع وهي الجزائر والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا والكونغو والإمارات وبريطانيا وأمريكا والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، وذلك من أجل الحفاظ على التنسيق بعد عملية برلين تحت رعاية الأمم المتحدة.

و تجتمع اللجنة بصفة دورية على مستويين، المستوي الأول يكون في جلسة عامة على مستوى كبار المسؤولين مع رئاسة البعثة الأمامية والرئاسة المشتركة الدورية وتعقد مرة واحدة شهرياً، والمستوي الثاني عبارة عن 4 مجموعات عمل فنية مع اجتماعات مغلقة على مستوى الخبراء تعقد مرتين شهريًا خلال المراحل الأولى من تنفيذ النتائج.