خليفة حفتر: اقتربنا من اتخاذ القرار الحاسم لاستعادة الدولة بإرادة وتوجيه الشعب الليبي

0
199

قال القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، في كلمة خلال زيارة مدينة الجفرة أمس الاثنين، إن مدينة الجفرة سجلت في التاريخ فصولاً مشرفة من الجهاد ضد المستعمرين، وقاومت الحكم العثماني المتخلف الجائر البغيض قدمت قوافل من الشهداء فداء للوطن وستبقى أبدا المركز الصلب، الذي تستند عليه أعمدة الوطن وأركانه.

وأضاف حفتر: لولا وقوف الشعب وراء جيشه لما هزم الإرهاب ولما استطاع الجيش أن يعيد الأمن والاستقرار، إلى هذه الرقعة الواسعة من ليبيا العزيزة.

وتابع: لعلنا نقترب اليوم، أكثر من أي وقت مضى، من وضع النقاط على الحروف، واتخاذ القرار الحاسم، بإرادة شعبية خالصة، لتحديد المسار نحو استعادة الدولة، وبناء مؤسساتها، بعيداً عن أي إرادة أو توجيه، إلا إرادة وتوجيه الشعب الليبي، بعد أن أثبتت النتائج المخيبة للآمال، أن كل المسارات السابقة، قد وصلت بنا إلى طريق مسدود.

واستطرد: لم يعد بوسعنا إلا الاعتماد على أنفسنا، لتقرير مصيرنا بإرادتنا الحرة، مع كامل تقديرنا لكل الجهود المحلية والدولية، الصادقة في دعم الشعب الليبي، لتجاوز أزمة بلاده، والمضي فدما في بناء دولته.

وقال قائد الجيش الليبي: لقد اثبتت التجارب، المتنوعة شكلا والمتكررة مضمونا، أن أي توجه للحل الشامل، وأي مبادرة أو خارطة طريق، تتجاهل ضرورة قبولها من الشعب الليبي، أو لا تكون من الأساس صادرة عنه، لن يكتب لها النجاح، ولن يترتب عنها إلا إضاعة الوقت والجهد، وتفاقم الأزمة والمعاناة، من مبدأ أنه لا نيابة في تقرير المصير.

وأضاف: علمتنا التجارب القاسية، خلال السنوات العشر الماضية، أن فرض النيابة في تقرير المصير، يعني السير في طريق مسدود، ولا يؤدي إلا إلى المواجهة مع الشعب، وتحدي إرادته، ومن يجرؤ على مواجهة إرادة الشعب، والتصدي لها، يكون من البداية قد حكم على نفسه بالهزيمة.

وأكد حفتر، أن القيادة العامة للجيش الوطني الليبي عازمة على مواصلة حث الشعب الليبي، وقواه الوطنية الحية، على التمسك بحق تقرير المصير، وعدم الاعتماد على أي أجندات أو إملاءات من أي طرف، لفرضها على إرادة الليبيين.

وأشار إلى الشعب الليبي، الذي صبر طويلا وضحى كثيرا، لن يقبل أن تجني ثمار صبره وتضحياته، فئة تضع مصالحها فوق مصلحة الوطن.

ورحب بالمبعوث الاممي الجديد، متمنياً له التوفيق والنجاح، ومشيداً بالقرارات الأممية، التي تدعم الشعب الليبي، في تمسكه بمبدأ السيادة الوطنية، وفي المسار الذي يختاره لبناء دولته ومعالجة قضاياه.

وذكر بما تعهد به المبعوث الأممي، بأنه لن يتبنى أو يدعم أي مبادرة لحل الازمة الليبية، إلا إذا كان مصدرها هو الشعب الليبي نفسه، صاحب المصلحة الأول والأخير، ونكبر فيه هذا الموقف.

وقال: ونرى أنه من واجبنا تسهيل مهامه، إذا ما لمسنا في مساعيه، الجدية والإخلاص، والصراحة والشفافية، والانحياز التام لمصلحة الشعب الليبي، والالتزام بما تعهد به، وعدم التأثر بالضغوط الخارجية مهما بلغ حجمها.

 ونبه إلى المشهد الليبي اليوم، يختلف عن ما كان عليه بالأمس، فقد بدأ يشهد حراكاً شعبياً يتنامى يوماً بعد يوم، لامتلاك زمام المبادرة، وأن الشعب قد بدأ يعد العدة، من أجل التغيير الجذري، بالأسلوب الذي يراه يحقق أهدافه وغاياته النبيلة، لا يراعي في ذلك إلا مصلحته وسلامة وطنه، حاملاً راية السلام في إحدى يديه، وفي الأخرى مشروعه الجاد نحو بناء دولته.

وتابع: الوقت لم يعد في صالح أي طرف، يسعى لإدارة الأزمة دون حلها، بهدف إطالة عمرها، بالمبادرات المشبوهة، والمسارات المغلقة، والتمديد بحجج واهية، لا تهدف إلا لبقاء الحال على ما هو عليه ليستمر الفساد والعبث بمصير البلاد، ويواصل عبدة كراسي السلطة، البقاء في مواقعهم، ليس لهم من غاية، إلا نهب أموال الشعب.

لن يقبل الشعب الليبي ان يلدغ من جحر مرات ومرات، وقد آن الأوان أن يقول كفى عبثا واستتارا، أن يقول لمن أحسن في نواياه وأخفق: شكر الله سعيكم. ولمن أفسد واستهان بقوة الشعب، وسخر من قدرته على تولي زمام أمره بنفسه، وتعمد الإساءة إليه، واستغل منصبه لينهب أموال الشعب، ويعيق مسيرته إلى الأمام، أن يقول له: لن تفلت من العقاب ولن تسمح القوات المسلحة، مهما كلفها من جهد وعناء، أن تتم المساومة على تضحياتها وعلى دماء شهدائها وجرحاها، ولن تسمح أن يستمر هذا العبث المخجل بمصير الوطن.

ولن تسمح بالتفريط بشبر واحد من ترابه الطاهر، أو أن تصبح أراضيه مرتعا للقوى الاستعمارية الغاشمة، التي تسعى لتوسيع نفوذها، على حساب سيادة الليبيين فوق أرضهم، وتعالج أزماتها المتفاقمة من ثروات الليبيين.

وسنحرص على الموت أكثر من حرصهم على الحياة، من أجل أن تبقى ليبيا العزيزة، حرة أبية، ومن أجل أن نحمي حدودها، برا وبحرا وجوا، بأرواحنا ودمائنا، فهذه الأرض هي العرض لنا.