“المنقوش” في منتدى داكار الدولي: عدم استقرار ليبيا يمثل تهديد كبير للقارة الأفريقية

0
129

اختتمت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الثلاثاء، مشاركتها في المنتدى الدولي للسلام والأمن المنعقد بالعاصمة السنغالية داكار في نسخته الثامنة.

وقالت المنقوش، عبر حسابها بموقع تويتر، إن مشاركتها في المنتدى جاءت سعياً لاستعادة حضور ‎ليبيا أفريقياً ومناقشة قضايا إرساء ‎السلام والتحديات التي تواجهها البلاد الأفريقية، مشيرة إلى أنها جددت التأكيد على أن استقرار ليبيا هو مصلحة دولية، وأن إرادة الليبيين من أجل السلام قوية.

وأضافت أنها أكدت خلال كلمتها بالمنتدى أن العبث بأمن ليبيا لتقويض استقرارها، يمثل تهديد كبير يجب أن يتحد الأفارقة لمواجهته.

كما جددت الموقف بأن ليبيا دولة ذات تأثير كبير في مجريات الأحداث في أفريقيا والمنطقة، وهى كذلك جزء من أي حل يمكن أن يرسخ الاستقرار والسلام في أجزاء واسعة من أفريقيا.

‏وتابعت: “إن المطلوب منا اليوم أن نضع مصالح القارة الأفريقية أولاً، حتى نحقق موقف أفريقي موحد لمواجهة التحديات المشتركة”.

ودعت الاتحاد الأفريقي لتشكيل فريق استجابة سريع لمواجهة أي أزمات متعلقة بأزمات الغذاء أو تأثر إمدادات الطاقة عالميا تسهم في تعقيد الأزمات التي تعيشها شعوب القارة.