المشري: دبيبة جاء ليبقى في حكم ليبيا.. والمدافعون عنه يتقاضون آلاف الدولارات

0
161

قال رئيس مجلس الدولة الاستشاري، خالد المشري، إن القوى السياسية متفقة على إجراء الانتخابات في ليبيا في أسرع وقت ممكن.


وأضاف المشري، خلال تصريحات صحفية، أن إجراء الانتخابات الليبية يحتاج إعداد قاعدة دستورية سلمية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية موحدة تسيطر على البلاد.


واعتبر أن تغيير المناصب السيادية فقط من دون تغيير الحكومة يهدف إلى تقوية حكومة باشاغا، لذلك رفضت هذا الطرح خلال لقائه رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في المغرب.


وتابع رئيس مجلس الدولة: “عبد الحميد دبيبة لم يكن ليرفض اتفاقي مع عقيلة صالح إذا كنا قد اتفقنا على تغيير المناصب السيادية فقط دون تغيير الحكومة”.


ورأى خالد المشري، أن الفائز بالسلطة التنفيذية في حوار جنيف استبد بفوزه -في إشارة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة- والخاسر لم يرضَ بالخسارة، في إشارة إلى الأطراف المناوئة له.


وتابع أن صور زيارات دبيبة الخارجية تبين وجود أفراد من عائلته معه، ونحن نرفض حكم العائلة وحالات الفساد في الحكومة، مشيراً إلى أنه سأل رئيس حكومة الوحدة عن إمكانية إجراء الانتخابات لكنه استبعدها.


ولفت إلى أن المدافعين عن رئيس حكومة الوحدة معينون بآلاف الدولارات في السفارات في الخارج ويقيمون في الداخل، مردفاً: “أنا على يقين بأن الرئيس الوحيد من بين الذين عاصرتهم جاء ليبقى هو عبدالحميد دبيبة”.


وأعرب المشري عن استعداده للمحاسبة عن أي تهمة متعلقة بمخالفات مالية أو إدارية أو أخلاقية، لكنه اشترط معاقبة من يتهمه في حال تبرئته قضائياً.