ابتداء من اليوم.. قنصلية مغربية متنقلة في العاصمة الليبية طرابلس 

0
221
بدأت دولة المغرب اليوم الاثنين في تنظيم قنصلية متنقلة لها إلى مدينة طرابلس لخدمة المغاربة المقيمين بليبيا، على أن تستمر لمدة أسبوع في إحدى فنادق العاصمة.
 
ووفق ما أعلنت عنه القنصلية العامة للمملكة المغربية بتونس فإن القنصلية المتنقلة إلى مدينة طرابلس، تعمل على تقديم الخدمات القنصلية في أربع مجالات تتعلق بتسلم جوازات السفر المنجزة أو تقديم طلبات استخراج جواز السفر أو رخصة المرور.
 
كما ستعمل القنصلية المغربية على تسلم بطاقات التعريف الوطنية المنجزة، وكذا تقديم طلبات استخراج بطاقات التعريف الوطنية، وفيما يخص الحالة المدنية ستقوم بتسلم طلبات تسجيل الولادات والوفيات مع استخراج شواهد عرفية خاصة بالزواج، فضلا عن تسليم الدفاتر العائلية إلى جانب التصديقات والشواهد الأخرى.
 
ولم يستأنف عمل القنصلية المغربية في طرابلس منذ غلق أبواب السفارة عام 2014 مع اندلاع توتر أمني بالعاصمة الليبية آنذاك، حيث ينتقل المغاربة المقيمين في ليبيا إلى سفارة بلادهم في تونس لإنهاء معاملاتهم؛ وهو ما يتطلب قطع مسافات طويلة خاصة وأن العديد منهم يقيمون في مدن الجنوب أو في شرق ليبيا. 
 
ووفق المسؤولون المغاربة، جاء استحداث القنصلية المتنقلة بهدف تخفيف معاناة الجالية المغربية المقيمة بليبيا.
 
وكانت اللجنة القنصلية الليبية- المغربية المشتركة في الرباط، اتفقت على تسهيل حصول مواطني البلدين على التأشيرة دون الإعلان عن أي موعد محدد لإعادة فتح القنصلية في طرابلس.