المدعي العام للجنائية الدولية يعلن عن زيارة مرتقبة إلى ليبيا

0
204

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، عن زيارة مرتقبة له إلى ليبيا، دون أن يحدد موعدا لها، والتي ستأتي لتعزيز التعاون مع السلطات الليبية لضمان المساءلة كأحد المبادئ الأساسية لإستراتيجية المحكمة.

ورحبت المحكمة الجنائية الدولية، في بيان لها، بالقبض على مشتبهين بهما متورطان في تهريب أشخاص من أفريقيا إلى أوروبا عبر ليبيا، معتبرة أن تسليمهما له أهمية كبيرة في العمل الذي تقوم به إيطاليا وهولندا لمحاسبة الجناة على الجرائم التي تستهدف المهاجرين.

وكانت أثيوبيا سلمت إلى هولندا رجل إريتري يبلغ من العمر 38 عاما يوم 5 أكتوبر بعد سنوات من التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة الهولندية، بالإضافة إلى تسليمها شخص آخر إلى إيطاليا في 12 أكتوبر الجاري.

وقالت الجنائية الدولية، إن كلا المشتبه بهما أقدما على التعرض للضحايا بعنف وحشي بما في ذلك في المخيمات الواقعة في ليبيا، ومارسوا الضرب والتجويع والعنف الجنسي والابتزاز.

وترى المحكمة الجنائية الدولية أن القبض على هذين المشتبهين وتسليمهما لهما أهمية كبيرة في العمل الذي تقوم به إيطاليا وهولندا لمحاسبة الجناة على الجرائم التي تستهدف المهاجرين.

 واعتبرت المحكمة أن عمليات الاعتقال والتسليم الأخيرة هذه تعد علامة واضحة على نجاح التعاون الدولي، إذ إن الجهد الجماعي في هاتين الحالتين هو مثال رئيسي لما يمكن تحقيقه عندما تتضافر جهود الدول والوكالات ومكتبه في السعي لتحقيق هدف مشترك.