المبعوث الأممي: على القادة الليبيين الانخراط في حوار شامل لتجاوز الأزمة

0
145
عبد الله باتيلي

رحب الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، السبت، باستئناف الحوار بين رئيسي مجلسي النواب المستشار عقيلة صالح، والأعلى للدولة خالد المشري.

وحث باتيلي، بحسب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في سلسلة تغريدات عبر حسابها على تويتر، جميع القادة الليبيين على الانخراط في حوار شامل باعتباره السبيل الوحيد لتجاوز المأزق الحالي وتلبية تطلعات الشعب الليبي.


وقالت البعثة: “أَخذَ الممثل الخاص للأمين العام عبد الله باتيلي علما بنتائج الاجتماع الذي عُقد بين رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، الذي استضافته الحكومة المغربية”.


ووفق البيان، يُرحب الممثل الخاص للأمين العام باستئناف الحوار بين الزعيمين ويعرب عن استعداده لمناقشة التفاصيل والآليات والجداول الزمنية لتنفيذ التزاماتهما.


وحث جميع القادة الليبيين على الانخراط في حوار شامل باعتباره السبيل الوحيد لتجاوز المأزق الحالي وتلبية تطلعات الشعب الليبي.


وخلص لقاء عقيلة صالح وخالد المشري، في المغرب، أمس الجمعة، إلى الكشف عن اتفاق وشيك بشأن توحيد السلطة التنفيذية والمناصب السيادية، فضلاً عن التوافق بشأن الخطوات اللازمة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.


وأعلن المشري، الجمعة، اتفاقا مع عقيلة صالح، على توحيد السلطة التنفيذية والمناصب السيادية في فترة لا تتجاوز حلول العام المقبل 2023.


وقال المشري، خلال مؤتمر صحفي مع عقيلة صالح في مقر وزارة الخارجية المغربية: “لن يحل بداية العام 2023 إلا وقد توحدت السلطة التنفيذية والمناصب السيادية”.


وقال المشري: “التقيت مع المستشار عقيلة صالح في لقاءين متتاليين درسنا فيهما بعمق ما يعانيه وطننا من مشاكل وآلام، وتوصلنا إلى أن انقسام المؤسسات أدى إلى سوء أحوال المواطنين، وإلى تعميق الأزمة”.


ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه ليبيا عودة لحالة الانسداد السياسي والانقسام الحكومي بعدما قرر مجلس النواب سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبدالحميد دبيبة، وتكليف حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، ورفض الأول تسليم السلطة قبل إجراء الانتخابات.


واعتبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد دبيبة، أن الحديث عن مسارات موازية مثل تقاسم المناصب السيادية لم يعد مقبولاً.


وقال إن الليبيين يطالبون الجميع إلى الإيفاء بالتزاماتهم تجاه الانتخابات، حسب تغريدة على حسابه بموقع تويتر، الجمعة.


ووجه حديثه إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري قائلا: “أجدد مطالبتي للسيدين عقيلة والمشري بالإسراع في اعتماد قاعدة دستورية عادلة، تنهي المشكل القانوني الذي يمنع إجراء الانتخابات كما حصل في ديسمبر الماضي”.


ورد المشري على الدبيبة عبر حسابه على موقع تويتر، قائلا: “سيد عبدالحميد كفى بيعاً للأوهام للشعب”.


وشارك المشري تغريدة دبيبة، وكتب: “عليك بتوفير العلاج لمرضى الأورام والكتاب المدرسي لأبنائنا الطلبة، ولا علاقة لك بما هو ليس من اختصاصك ولا صلاحياتك؛ فقط قم بعملك”.